الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الحياة البرية توقع اتفاقية لتزويد الحياة البرية بمعدات لدراسة وتحجيل الطيور

نشر بتاريخ: 05/05/2007 ( آخر تحديث: 05/05/2007 الساعة: 15:20 )
بيت لحم- معا- وقع وقع كل من عماد الاطرش مدير الحياة البرية وستيفن رمزي مؤسس وصاحب مؤسسة Wetland Trust البريطانية على اتفاقية "لتزويد الحياة البرية بمعدات لدراسة وتحجيل الطيور" من المؤسسة البريطانية وخاصة الحلقات التي تحمل اسم "فلسطين الحياة البرية".

وتعهدت المؤسسة البريطانية, في بيان وصل "معا" نسخة منه اليوم السبت, بتزويد الحياة البرية بما يقارب 50 ألف قطعة من هذه الحلقات, والقيام بتدريب مجموعة من الشباب الجامعي في موقعها بالقرب من العاصمة البريطانية لندن, لمتابعة العمل الميداني التي تنفرد به الجمعية كمؤسسة مهنية على مستوى الوطن في مجال رصد حركة الطيور المهاجرة والمقيمة.

وأكد الاطرش ان هذه الخطوة تعتبر اعتراف دولي بعمل الجمعية المهني وباسمها الفلسطيني, في رصد هذه الطيور القادمة من أوروبا الى فلسطين.

ويشار الى ان هذه الخطوة هي الثانية من نوعها بين المؤسستين حيث تم تدريب الباحث بهاء اسحق في العام الماضي في موقع المؤسسة البريطانية, ونتيجة الانجازات العلمية للجمعية من حيث اكتشافها لبعض أنواع الطيور الفريدة من نوعها في الطبيعة الفلسطينية, التي نشرتها الجمعية على صفحاتها الالكترونية وفي الصحف المحلية والعالمية والتي سوف ينشر بعضها وبشكلها النهائي أيضا في نهاية هذا الموسم.

حيث شددت المؤسسة البريطانية على ضرورة توثيق علاقتها مع شريكتها الفلسطينية, وخاصة في هذا المجال الذي يعتبر مهما لدراسة الطيور القادمة من أوروبا, ومعرفة كميتها وأنواعها وفترات هجرتها والتي تهدف الى توثيق هذه المعلومات عالميا .

ومن الجدير بالذكر انه تم الاتفاق على قيام مدير المؤسسة البريطانية وباحثوها بزيارة الى فلسطين في نهاية شهر أيلول القادم, لمتابعة عمل الجمعية والاطلاع على كافة نشاطاتها العلمية والميدانية وخاصة في موقع الحديقة النباتية/محطة أريحا لمراقبة ودراسة الحياة البرية, التي قامت مجلة ناشيونال جيوغرافي العالمية على وضعها على لائحة وخارطة مواقع هجرة الطيور العالمية مؤخرا.