الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد مشاورات سياسية ولقاءات فلسطينية لتوانية مشتركة

نشر بتاريخ: 02/09/2013 ( آخر تحديث: 02/09/2013 الساعة: 23:15 )
رام الله- معا - عقدت في العاصمة اللتوانية فيلنيوس، اليوم الاثنين، جلسة المشاورات السياسية بين وفد من وزارة الخارجية الفلسطينية برئاسة السفير د. أمل جادو مساعد الوزير للشؤون الأوروبية ووفد من وزارة الخارجية اللتوانية برئاسة نائب وزير الخارجية نيرس جيرمانس، حيث تركزت المشاورات السياسية على العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها، وأيضا على العلاقات المتعددة كون لتوانيا تترأس الاتحاد الأوروبي للفترة الحالية بالإضافة إلى عملية السلام والتطورات في منطقة الشرق الأوسط.

وقد وضعت سعادة السفير جادو المسؤولين اللتوانيين بصورة التطورات السياسية وخصوصا المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والدور الأمريكي من خلال الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في دفع التقدم بين الطرفين، وكذلك الممارسات الإسرائيلية التي من شانها أن تسهم في إفشال الجهود التي تبذل من اجل التوصل إلى سلام، وذلك من خلال استمرار سلطات الاحتلال في النشاط الاستيطاني وهدم البيوت وممارسة الاعتقالات ومنع حركة المواطنين والإجراءات الإسرائيلية في القدس وسياسة تهويدها، مما يهدد عملية السلام برمتها ويقوض إمكانية التوصل إلى حل الدولتين، وقد تم الاتفاق على العمل على تبادل الزيارات بين المسؤولين ودراسة إمكانية تقديم منح دراسية للفلسطينين.

كم تم عقد لقاء مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان اللتواني بندكتس جودكا، وتم وضعه بصورة الوضع السياسي والانتهاكات الإسرائيلية بحق النواب الفلسطينيين وسياسة الاعتقال التي تمارسها ضدهم مثل النائب احمد سعدات ومروان البرغوثي وغيرهم، كما تم توجيه دعوة لوفد من البرلمان اللتواني بزيارة فلسطين، ووعد بندكتس بالعمل على تلبية الدعوة في اقرب وقت وان يكون الموضوع الفلسطيني على أجندتهم في اللقاءات في البرلمان الاوروبي.

كما تم الاجتماع بمستشار الرئيس اللتواني للسياسة الخارجية لوريناس جونافيشيوس، حيث أكد على اهتمام لتوانيا بتطوير العلاقة الفلسطينية اللتوانية، وتم طرح إمكانية ترتيب زيارة للرئيس محمود عباس الى لتوانيا ودول البلطيق في القريب العاجل، كما وأكد على موقف لتوانيا الثابت اتجاه القضية الفلسطينية. كما تم اللقاء مع مستشار رئيس الوزراء اللتواني وبحث تشكيل لجنة فلسطينية - لتوانية مشتركة.

وضم الوفد الفلسطيني كل من نبيل الوزير سفير فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق وعمر الفقيه مدير دائرة اوروبا الشرقية في وزارة الخارجية، ومن الجانب اللتواني مدير الشرق الآوسط وشمال افريقيا ومستشار وزير الخارجية، ومسؤول ملف فلسطين في الخارجية اللتوانية.