الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة: أجرينا فحوصات ناجحة على جهاز "PCR" الخاص بإكتشاف أمراض الطيور والحيوانات

نشر بتاريخ: 06/05/2007 ( آخر تحديث: 06/05/2007 الساعة: 11:56 )
خان يونس- معا- أعلنت وزارة الزراعة، أن المختبر البيطري المركزي برام الله، باشر باستخدام جهاز "PCR" الخاص بفحص الطيور والحيوانات المصابة بالأمراض، ومنها مرض انفلونزا الطيور, مؤكدة أن نتائج الفحص أثبتت نجاحها.

وأوضح الدكتور عماد مكركر نائب مدير عام الخدمات البيطرية والصحة الحيوانية في بيان أصدرته الدائرة اليوم، الاحد، أن كادر المختبر قام بفحص ما مجموعه 30 عينة للطيور المشتبه بإصابتها بمرض إنفلونزا الطيور والنيوكسل.

وأشار أن المختبر يقوم الآن بإجراء فحوصات تجريبية على أمراض أخرى بواسطة الـ""PCR ، مثل أمراض الحمى القلاعية، طاعون المجترات الصغيرة، التهاب القصبات المعدي، ومرض المايكوبلازما في الدواجن، موضحاً أن الوزارة قامت بإرسال بعض العينات التي تم فحصها إلى مختبرات "بيت دجن" للتأكد من مطابقة النتائج، حيث كانت النتائج مبشرة بمطابقتها.

واكد د. مكركر، أنه أصبحت لدينا كافة الإمكانيات الفنية للتعامل مع أي حالة طارئة قد تنشأ، مشيراً أن الجهاز المورد لدى الوزارة من قبل البنك الإسلامي للتنمية، يجعلنا الآن نعتمد على أنفسنا في هذه الفحوصات دون الرجوع إلا الطرف الإسرائيلي سوى في حالات إجراء فحوصات تأكيدية ليس إلا.

وأكد أنه لم تسجل إلى الآن أي حالات مرض في فلسطين لمرض إنفلونزا الطيور وأن السيطرة كاملة على مرض الحمى القلاعية في الحيوانات التي ظهر فيها بشكل قليل ومحدود وتم حصرها والقضاء عليها.