الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما يلقي خطاب الأمة الثلاثاء..والعالم انقسم حول سوريا..وفرنسا ستضرب

نشر بتاريخ: 07/09/2013 ( آخر تحديث: 08/09/2013 الساعة: 11:29 )
بيت لحم - معا - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما اليوم إن معظم زعماء مجموعة العشرين يجمعون على ان الرئيس السوري بشار الاسد مسؤول عن استخدام الغاز السام ضد مدنيين، وانه يعتزم القاء كلمة للشعب الامريكي عن سوريا يوم الثلاثاء القادم.

واضاف اوباما إن ثمة اختلافا بين زعماء المجموعة لأكبر الاقتصادات المتقدمة والنامية في العالم خلال اجتماعهم في سان بطرسبرج بشأن ما اذا كان من الملائم استخدام القوة في سوريا دون استصدار قرار من الامم المتحدة.

ورفض الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الجمعة ضغوطا للتخلي عن خططه للقيام بعمل عسكري ضد سوريا وحصل على تأييد عشرة من الزعماء لتبني رد "قوي" على هجوم بالأسلحة الكيماوية.

ورفض أوباما التراجع عن موقفه بعد أن قاد نظيره الروسي فلاديمير بوتين حملة لإثنائه عن التدخل العسكري خلال قمة مجموعة العشرين التي استمرت يومين في مدينة سان بطرسبرج الروسية.

وأقنع أوباما عشر دول أخرى في مجموعة العشرين بالانضمام إلى الولايات المتحدة في التوقيع على بيان يدعو إلى تبني رد دولي قوي رغم أنه لم يصل إلى حد دعم تنفيذ ضربات عسكرية مما يبرز الخلافات العميقة التي هيمنت على القمة.

ونحى زعماء المجموعة - التي تمثل 90 بالمئة من اقتصاد العالم وثلثي سكانه - خلافاتهم جانبا لدعم الدعوة إلى النمو وتوفير والوظائف واتفقوا على أن الاقتصاد العالمي في تحسن ولكنه لم يخرج من دائرة الأزمة.

غير أنه لم يصدر بيان مشترك بخصوص سوريا رغم المحادثات المباشرة التي استمرت 20 دقيقة بين أوباما وبوتين على هامش القمة اليوم الجمعة عقب نقاش جماعي محتدم بشأن الحرب الأهلية في سوريا خلال مأدبة عشاء مساء الخميس.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي في نهاية القمة هيمنت عليه الأسئلة الخاصة بسوريا "نستمع لبعضنا البعض ونتفهم وجهات النظر ولكننا لا نتفق. لا أتفق مع آرائه ولا يتفق مع آرائي."

فرنسا تقول انها لن تستهدف سوى مواقع عسكرية

بدوره قال الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند اليوم ان اي هجمات على سوريا ستقتصر على ضرب اهداف عسكرية.|236851|

واضاف في مؤتمر صحفي بعد قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبرج في روسيا "سنفعل كل ما بوسعنا حتى تضرب فرنسا اهدافا عسكرية فحسب لتجنب سقوط ضحايا مدنيين."

واضاف ردا على سؤال بشأن ما اذا كانت قوات الرئيس السوري بشار الاسد نقلت بالفعل الاسلحة الهامة من المناطق التي يحتمل ان تكون اهدافا "الدكتاتور لا يمكنه ان يتوقع كل شيء".

بريطانيا تعلن انها سترسل مساعدات بـ 80مليون دولار للمتضررين من الكيماوي

واعلنت بريطانيا انها سترسل مساعدات بقيمة ثمانين مليون دولار الى المتضررين من استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا .|236853|

جاء ذلك على لسان رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون خلال ترؤسه اجتماعا لزعماء الدول المشاركة في قمة مجموعة العشرين المقامة في مدينة سانت بيترسبورغ الروسية حول زيادة المساعدات للمنكوبين في سوريا .

واضاف كاميرون ان هذه المساعدات ستقدم معظمها على شكل معدات طبية وأدوية

ميركل:اتفاق واسع النطاق بين زعماء العشرين على بدء عملية سياسية بسوريا

من جهتها قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بعد اختتام اجتماع قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبرج في روسيا اليوم ان هناك اتفاقا على نطاق واسع بين زعماء مجموعة العشرين على الحاجة لبدء عملية سياسية في سوريا رغم تباين وجهات النظر حول الصراع.|236852|

وأضافت ميركل للصحفيين بعد القمة "الليلة الماضية تحدثنا عن سوريا وكانت الخلافات كالمتوقع. وهناك اتفاق على نطاق واسع بانه يتعين بدء عملية سياسية. يحدوني الامل في ان تساعد دول مثل روسيا والصين ايضا حتى يتسنى عقد مؤتمر جنيف 2. "

كما ضغطت ميركل من اجل صدور تقرير مفتشي الامم المتحدة الذي طمانها الامين العام للامم المتحدة بانه سيصدر قريبا.

رويترز..