الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي: كيري عرض علينا خطة تطوير الاقتصاد الفلسطيني

نشر بتاريخ: 08/09/2013 ( آخر تحديث: 09/09/2013 الساعة: 06:13 )
القدس - معا - كشف رياض المالكي عن ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري عرض خطة تطوير وتنمية الاقتصاد الفلسطيني على الوفد الوزاري العربي الذي بدروه تعهد بدعمها.

لكن المالكي لم يوضح بان الوزير الامريكي قد قدم خطة مكتوبة للوفد العربي.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني الذي شارك اليوم الاحد باجتماع باجتماع لجنة المبادرة العربية للسلام مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في العاصمة الفرنسية باريس ان الاجتماع ناقش أخر التطورات والمستجدات في العملية التفاوضية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

واضاف المالكي ان الوفد الوزاري العربي عبر عن دعمه لجهود وزير الخارجية الأمريكي لإحياء عملية السلام، وأبدوا استعدادهم لتقديم كافة أشكال الدعم المطلوب لإنجاح هذه المهمة، بما فيها الدعم الاقتصادي للسلطة الفلسطينية، ودعم المبادرة الاقتصادية الفلسطينية.

واطلع المالكي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والوفد الوزاري العربي للجنة المبادرة العربية للسلام، على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد أبناء شعبنا الفلسطيني، واستمرار النشاط الاستيطاني، والإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في القدس.

كما أبدى كيري التزام الإدارة الأمريكية بالمتابعة الحثيثة للمفاوضات، من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي ودائم في الشرق الأوسط، وأهمية الالتزام بالجدول الزمني المتفق علية.

وبدأ رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله بجولة خارجية من اجل العمل على تأمين 500 مليون دولار لسد عجز الخزينة ولتأمين رواتب الموظفين حتى نهاية العام الحالي.

واشار الحمد الله في بيان وصل معا انه سيجتمع بمسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون بتاريخ 9-9-2013 في بروكسل، لافتا أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات سيقوم بها خلال جولته الدولية، وأكد ان هدف الجولة سيكون تأمين الدعم المالي لخزينة الدولة.

وقدمت دول اوروبية وعربية منح مالية بعشرات ملايين الدولارات خلال الايام الاخيرة. فقد قدمت السعودية 200 مليون دولار، وبريطانيا 11.6 مليون دولار، فيما حول البنك الدولي 72.2 مليون دولار إضافية دعما لموازنة السلطة، وقدمت الحكومة الإيطالية 60 مليون يورو.