السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تأجيل الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن حول سورية حتى إشعار آخر

نشر بتاريخ: 10/09/2013 ( آخر تحديث: 11/09/2013 الساعة: 09:29 )
بيت لحم- معا - قال رئيس مجلس الامن الدولي إن الاجتماع الطارئ لمناقشة الوضع في سورية الذي دعت روسيا إلى عقده تم تأجيله حتى إشعار آخر.

وكان من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا مغلقا مساء اليوم الثلاثاء بشأن سوريا بناء على طلب روسيا.

وقال السفير الاسترالي لدى الامم المتحدة ان الجلسة الغيت بعدما سحبت روسيا طلبها لعقد الجلسة.

وقال السفير الاسترالي جاري كوينلان الذي يرأس المجلس المؤلف من 15 دولة هذا الشهر في تدوينة عبر حسابه على موقع تويتر "عقب سحب الطلب للتشاور لن يتم المضي قدما في اجتماع مجلس الامن الذي كان مقررا الليلة".

وقال دبلوماسيون انه كان من المتوقع ان يركز الاجتماع على خطة روسية لوضع الاسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية.

روسيا: القرار المقترح في الامم المتحدة "غير مقبول"

وابلغت روسيا فرنسا اليوم الثلاثاء بان اقتراحا بتبني قرار من مجلس الامن الدولي يحمل الحكومة السورية المسؤولية عن الاستخدام المحتمل لاسلحة كيماوية غير مقبول.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ابلغ نظيره الفرنسي لوران فابيوس أن موسكو ستقترح مسودة قرار للامم المتحدة يؤيد مبادرتها الخاصة بوضع الاسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية.

كيري يناقش مع لافروف اليوم خطة بشأن الاسلحة الكيماوية السورية

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري خلال جلسة للكونجرس إنه سيناقش ونظيره الروسي سيرجي لافروف اليوم الثلاثاء اقتراح موسكو للتخلص من مخزون الاسلحة الكيماوية السورية.

وقال كيري في جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الامريكي "نريد استطلاع هذا الامر. نحن نبحثه من جانبنا. من المفترض ان يقدم الروس مقترحا لنا." مضيفا انه سيتباحث مع لافروف عقب الجلسة.

وقال كيري لاعضاء مجلس النواب إن الادارة الامريكية تبحث جدوى الخطة الروسية وما اذا كانت تتسق والهدف الامريكي الخاص بالقضاء على قدرة سوريا على استخدام الاسلحة الكيماوية.