الخميس: 20/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوات الجيش والشرطة الاسرائيلية تواصل اخلاء 3 مستوطنات في القطاع

نشر بتاريخ: 21/08/2005 ( آخر تحديث: 21/08/2005 الساعة: 14:31 )
معا- اقتحمت بعد ظهر اليوم قوات من الجيش والشرطة الاسرائيلية مستوطنة "عتسمونا" في جنوب قطاع غزة, وجاء اقتحام المستوطنة في اعقاب اقتحام مشابه لمستوطنتي "قطيف" و"سلاف" اللتين سيتم اخلاؤهما اليوم الاحد ايضا.

وافادت الانباء الواردة من تلك المستوطنات ان الجيش طلب من مستوطني "عتسمونا" اخلاء بيوتهم التي شرع بمحاصرتها, وامهل الجيش المستوطنين حتى الساعة 1:30 بالتوقيت المحلي, ثم سيقوم الجيش باستخدام القوة لتنفيذ الاخلاء.

أما على صعيد مستوطنتي "قطيف" و"سلاف" فقد بدأت عملية اخلاء هاتين المستوطنيتن قبل ظهر اليوم الاحد, وطلب المستوطنون في مستوطنة"سلاف" عدم وجود تغطية اعلامية للاخلاء داخل مستوطنتهم.

في حين اقتحمت القوات الاسرائيلية بوابة مستوطنة "قطيف" التي اشعل المستوطنون النيران في الاعشاب والقش المجاور لها مما ادى الى شبوب حريق كبير في المكان, وقامت القوات بازالة الحواجز والاسلاك الشائكة التي وضعت في المكان لاعاقة تنفيذ الاخلاء.

من جانب آخر تقوم القوات الاسرائيلية غدا الاثنين باخلاء "نتساريم" آخر المستوطنات الاسرائيلية المتبقية في قطاع غزة, كما تنوي اخلاء 30 عائلة ما تزال متواجدة في مستوطنة"ايلي سيناي" ليكون بذلك انسحاب المستوطنين من القطاع قد تم بصورة كاملة.

من جانب آخر تواصل القوات الاسرائيلية عملية هدم البيوت في مستوطنات"بات سدي", "رفيح يام" و"موراج", فيما تواصل الحاخامية العسكرية في اسرائيل الاتصالات مع بعض العائلات لاخلاء المقبرة اليهودية في غوش قطيف.

من جانبه دعا رئيس اركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس الى الحفاظ على درجة التأهب لمنع عودة المستوطنين الى القطاع, كما اوضح ان قواته ستقوم بحفر خندق عرضه ثمانية امتار حول مستوطنة غوش قطيف لمنع وصول مسيرات فلسطينية اليها بعد جلاء المستوطنين عنها.