السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعقيبا على تقرير البنك الدولي .. د. حنين: الحكومة الاسرائيلية جعلت من الخنق والتضييق سياسة منهجية

نشر بتاريخ: 09/05/2007 ( آخر تحديث: 09/05/2007 الساعة: 13:39 )
القدس -معا- عقب د. دوف حنين، عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة، على التقرير الدولي حول ممارسات الاحتلال في المناطق الفلسطينية بالقول "هذا التقرير يكشف الوجه الحقيقي لحكومة أولمرت وزيف تصريحات وزرائها حول نواياهم السلمية."

وأضاف د.حنين في بيان وصل معا نسخة منه "ان الحكومة الاسرائيلية جعلت من الخنق والتضييق سياسة منهجية بالمناطق المحتلة غير مبالية بالكوارث الانسانية والاقتصادية المترتبة على بناء المستوطنات والجدار الفاصل."

وعلى صعيد ذي صلة، ناقشت لجنة الداخلية البرلمانية اليوم استيلاء المستوطنين، منذ عدة أسابيع على مبنى عائلة الرجبي في الخليل، حيث تطرق د. حنين الى هذه القضية وقال "الحديث يدور عن مبنى كبير، يأوي مئتي شخص بسهولة ما يعني بأن الاستيلاء عليه يعتبر اقامة مستوطنة جديدة، ولبناء مستوطنة جديدة يجب أن تتوفر وفق القانون الاسرائيلي ثلاثة شروط، أولها تثبيت الملكية على الأرض، وهذا ما لا يثبته المستوطنون، والثاني يتعلق بالتنظيم والبناء ولن نخوض الآن بتفاصيله وأما الشرط الثالث لاقامة المستوطنة فمرهون بأن يصدر وزير الأمن ترخيصا ببنائها وفي هذه الحالة فإن بيرتس لم يصدر تقريرا من هذا النوع".

وأضاف د. حنين "وفي هذا ما يؤكد بأن المسألة ليست قانونية انما سياسية فهذه الحكومة معنية بمواصلة الاستيطان في المناطق المحتلة رغم أنها تعهدت وفق خارطة الطريق بالتوقف عن بناء مستوطنات جديدة."

وحول الادعاء بأن لليهود حق بالاستيطان بالخليل قال د. حنين "ليس هذا هو السؤال الجدي والخطر، انما هل يحق لاسرائيل أن تنفذ ترانسفيرا ضد أهل الخليل العرب؟!"