الجمعة: 21/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصناعة والتجارة الأردني يبرم اتفاقا مع الجانب الفلسطيني لإنشاء منطقة صناعة حرة مشتركة بين البلدين

نشر بتاريخ: 21/08/2005 ( آخر تحديث: 21/08/2005 الساعة: 15:10 )
غزة-معاً- اكد وزير الصناعة والتجارة الأردني شريف الزعبي ان اتفاقاً أبرم مع الجانب الفلسطيني لإنشاء منطقة صناعية حرة مشتركة بين البلدين تقوم الآن البلدان الشقيقان على دراسة موقعها والصناعات التي ستعمل من خلالها.

وأكد الوزير الأردني الذي قدم اليوم في زيارة إلى مدينة غزة أن البلدين يبحثان سبل التعاون المشترك بينهما الهادف لرفع وتطوير العلاقة الاقتصادية والصناعية والتجارية بين المملكة الأردنية الهاشمية والسلطة الفلسطينية خاصة بعد الانسحاب الإسرائيلي.

وتفقد الوزير الأردني خلال زيارة قام بها إلى معبر المنطار المسمى " معبر كارني" حال العمال والصناعات الفلسطينية في تلك المنطقة التي تقع إلى أقصى الشرق في مدينة غزة والتي يقع فيها 23 مصنعاً وطنياً، حيث اطلع على معاناة المواطنين العمال والمعوقات الإسرائيلية التي تعيق حركة الصناعة والتجارة ونقل البضائع هناك.

من جهته أعرب وزير الاقتصاد الوطني مازن سنقرط على ان زيارة الوزير الأردني هي الأولى من نوعها لوزير عربي أو اجنبي لمدينة غزة قبل الانسحاب، مشدداً على أواصر العلاقة القوية التي تربط بين الجانبين الفلسطيني والأردني، موضحاً أن الزيارة جاءت لبحث العلاقات التجارية بينهما وسبل تحسينها وتطويرها ودراسة أحوال المعابر ومشاكل النقل والجمارك ، آملاً أن يتم توقيع اتفاقية تجارية بين البلدين.

وقام الوفد الأردني بزيارة موقع ميناء غزة المزمع إقامته مقابل مستوطنة نتساريم، حيث أوضح وزير النقل والمواصلات الفلسطيني سعد الدين خرما الذي كان في انتظار الوفد ان المرحلة الأولى لبناء الميناء ستبدأ بعد شهر بتكلفة إجمالية قدرها 90 مليون دولار ولمدة عامان ونصف العام، ومن ثم تبدأ المرحلة الثانية والتي تمتد لخمسة اعوام.