الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيرة: معرض العمل يشهد اقبالاً كبيراً من خريجي الجامعات

نشر بتاريخ: 23/09/2013 ( آخر تحديث: 23/09/2013 الساعة: 19:43 )
رام الله- معا - افتتحت وزارة العمل الفلسطينية ومؤسسة GIZ الألمانية، اليوم الاثنين، معرض العمل في قاعات منتزه البيرة، والذي ينظم ضمن فعاليات الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل وعلى هامش معرض الغذاء الفلسطيني "غذاؤنا 2013".

ويتواصل الأسبوع حتى التاسع والعشرين من أيلول الجاري بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الاجتماعيين في الجامعات والقطاع الخاص والنقابات العمالية والمؤسسات الأهلية.

وتشارك العديد من المؤسسات العاملة في مجالات التشغيل والتوظيف في معرض العمل مما يعطي الفرصة للباحثين عن وظيفة في التعرف على البرامج الموجودة، الى جانب وجود طواقم لاستقبال الباحثين عن عمل وتسجيل على نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني.

وتضمن معرض العمل مقابلات توظيف مع الباحثين عن عمل والخريجين، الى جانب تعريفهم بأهمية التشغيل الذاتي للشباب وتعريفهم بالمؤسسات التي تقدم تدريب وتمويل للتشغيل الذاتي.

وقال يسري حدوش، مسؤول نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني في وزارة العمل، أن المعرض شهد اقبالاً كبيراً من الخريجين الجدد والباحثين عن وظيفة، لافتاً الى أن الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل يهدف الى تعزيز فرص الشباب في الحصول على عمل من خلال تعريفهم بالخدمات التي تقدمها مكاتب التشغيل التابعة لوزراة العمل والمنتشرة في مختلف المحافظات، والتي تقدم خدمات نوعية في مجال دعم التشغيل المباشر والنصح والارشاد المهني والوظيفي فيما يتعلق بسوق العمل والخيارات المهنية.

وشكر حدوش مؤسسة GIZ على دعمها المتواصل لوزارة العمل الفلسطينية على مختلف الأصعدة اللوجستية والتدريبية والتشغيلية، موضحاً أن مؤسسة GIZ مولت نظام معلومات سوق العمل الفلسطيني.

وأكد على الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين الوزارة ومؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني، مشيراً الى أن القطاع الخاص هو المشغل الأساسي والذي تعتمد عليه الوزارة في مشاريع التوظيف والحد من البطالة.

وكشف حدوش أن وزارة العمل تعمل حالياً على مشروع الصندوق الفلسطيني للتشغيل، والذي سيقدم نحو 70 فرصة عمل بالتعاون مع القطاع الخاص، بحيث سيساهم الصندوق بنصف راتب الذين يحصلون على هذه الوظائف.

وقال الشاب محمد معطان، خريج بكالوريوس تمريض من جامعة القدس أبو ديس، أنه جاء مع أصدقاءه للمشاركة في معرض العمل وتسجيل سيرتهم الذاتية على نظام سوق العمل الفلسطيني. وأضاف:"هذا المشروع يعطينا بارقة أمل بامكانية الحصول على وظيفة تناسب دراستنا وتخصصنا".

أما الشاب جهاد شهوان من قلقيلية، خريج بكالوريوس ادارة أعمل من جامعة النجاح في نابلس، فيرى أن معرض العمل يتيح له فرصة جيدة للحصول على وظيفة، حيث أنه يبحث على عمل منذ تخرجه من الجامعة قبل سنتين.

وكان اليوم الافتتاحي للأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل، والذي انطلقت فعالياته يوم الأحد في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، شهد عرض ونقاش لمشاريع تخرج مميزة لمجموعة من طلبة الجامعات بهدف تعريف القطاع الخاص بافكار ومواهب وقدرات الخريجين وتقريب وجهات النظر بين الطرفين باعتبار أن المشغل الأكبر هو القطاع الخاص.

نور الدين معلا، خريج هندسة اتصالات من جامع النجاح الوطنية في نابلس، عبر عن سعادته بعرض مشروعه في افتتاح الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل، موضحاً أن الأسبوع يعد مبادرة ايجابية تدعم فرص الخريجين في الحصول على وظيفة مناسبة.

ومشروع نور الدين عبارة عن نظام مراقبة لنظام المواصلات العامة، تقوم على تثبيت جهاز الكتروني داخل المركبات لرصد معلومات حول سرعة المركبة وموقعها وتخزين هذه المعلومات والحصول على تقرير في نهاية الرحلة.

ويرى نور أن هذا الابتكار يساعد أجهزة الشرطة في ضبط سرعات السائقين وتحرير المخالفات بحق السائقين المتهورين، الى جانب دراسة طبيعة الطرق ومعرفة الطرق التي تحتاج لصيانة واعادة هيكلية وسائل أمان.

بدورها، وجهت ايناس قطب، خريجة تكنولوجيا معلومات واتصالات من جامعة القدس المفتوحة، شكرها لوزارة العمل ومؤسسة GIZ على اتاحتهم الفرصة لها ولزميلاتها للتعريف بمشروعهن للمؤسسات والشركات المشاركة في الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل. وقالت:"نأمل أن يساعد هذا الأسبوع في الحد من أزمة البطالة التي يعاني منها الشباب الفلسطيني والخريجين الجدد من الجامعات".

وحول مشروعها، قالت:"المشروع الذي قمنا بعرضه أنا وزميلاتي ايناس عواد ومريم دنوف، هو عبارة عن جهاز انذار لحماية المنزل من السرقات أو تسرب الغاز من خلال الاتصال على الهاتف النقال لصاحب المنزل".

ويستهدف الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل الفئة العمرية بين 16 الى 29 سنة.

ويأمل المنظمون ان تتم من خلاله تلبية احتياجات العديد من الشركات، وهو ما سيمكن الكثير من خريجي الجامعات الفلسطينية الجدد من تقديم طلبات توظيف للشركات المشاركة وسيمنح فرصة حقيقية للخريجين لاجراء مقابلات عمل مع ممثلي الشركات.

ويختتم الأسبوع يوم الأحد 29 أيلول 2013 بعقد المؤتمر الوطني للتشغيل بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة واتحاد الغرف التجارية والذي سيقام في مقر الغرفة التجارية بالخليل بحضور نخبة من الخبراء والمختصين لمناقشة قضايا في مجال تشغيل الشباب والخريجين.

ودعت وزارة العمل ومؤسسة GIZ الشباب والخريجين الباحثين عن عمل الى المشاركة ضمن فعاليات الأسبوع الوطني لتعزيز فرص التشغيل، والى تسجيل بياناتهم على الموقع الالكتروني لنظام معلومات سوق العمل.

والجدير بالذكر أن هذه الأنشطة والفعاليات تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والتي تنتهجها وزارة العمل الفلسطينية.