الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

جامعة الخليل تنظم مسيرة جماهيرية تضامناً ودعما للأسرى

نشر بتاريخ: 24/09/2013 ( آخر تحديث: 24/09/2013 الساعة: 19:03 )
الخليل - معا - شاركت جامعة الخليل بمسيرة جماهيرية حاشدة طافت شوارع المدينة يتقدمها د. نبيل الجعبري رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ونقابة العاملين والحركة الطلابية وفعاليات المجتمع المدني وجمع غفير من المواطنين والحركة النسائية الفلسطينية تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في نضالهم ومطالبهم العادلة. وكذلك بمناسبة الحدث السنوي الخامس لتعزيز الوعي الصحي تحت رعاية جمعية أصدقاء المريض الخيرية في القدس ومجموعة الشروق لدعم مرضى السرطان تحت شعار الاحتفال بالحياة.

ورفعت مئات اللافتات والشعارات الوطنية دعماً للأسرى الفلسطينيين وضرورة الاهتمام بمصالح الشعب الفلسطيني ووضع الخطط والبرامج الصحية والاجتماعية والتعليمية تعزيزاً لصمود الشعب الفلسطيني على أرضه.

وألقى الدكتور نبيل الجعبري كلمة عبر خلالها عن تضامن الشعب الفلسطيني الى جانب مطالب الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية في نضالها المشروع وإفشال المخططات الهادفة للنيل من حقوق الأسرى الفلسطينيين وعدم المساس به لأنها حق مقدس.
|239929|
ووجه الجعبري رسالة إلى الحكومة الفلسطينية الجديدة يدعوهم فيها بتنفيذ قانون الأسرى والمحررين نصاً وروحاً وتطبيقه على الأسرى داخل وخارج السجون بكافة بنوده وبأثر رجعي ووجه تحية الى الحركة الأسيرة داخل المعتقلات الإسرائيليين، وخاطبهم: أنتم من حافظتم على الهوية الفلسطينية ومازلتم بصمودكم وإرادتكم في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، سنبقى الى جانبكم والأوفياء لكم.

وأضاف، اننا نتطلع الى إنهاء الاحتلال، الشعب يريد إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وصولاً إلى تحقيق أهدافه وتطلعاته في حق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، وأن نعيش بحرية وكرامة وسيادة. ودعا الجميع الى تحمل مسؤولياته وتجسيد ثقافة الوحدة الفلسطينية الحقيقية حرصاً منا على القضية الفلسطينية. وقال: "لنعمل من أجل فلسطين – فلسطين أولاً".

وشكر الدكتور الجعبري القائمين على جمعية أصدقاء المريض بالقدس لنشاطهم السنوي هذا الذي يدعم مرضى السرطان ويشجعهم على أن تكون حياتهم عادية. وأيّد مطلبهم بإنشاء عيادة لمرضى السرطان بالخليل وطالب رئيس الوزراء ووزير الصحة بالاستماع لمطلبهم بإنشاء عيادة لمرضى السرطان للتخفيف على المرضى الرحلة الشاقة والانتظار الطويل بالذهاب إلى مستشفى بيت جالا، خاصة وأن المحافظة من أكبر محافظات الوطن وتحتاج الى دعم صحي حقيقي لرفع مستوى الخدمات الصحية وتطوير المستشفى الحكومي بالمدينة.
|239927|
ورددت خلال المسيرة الشعارات الوطنية المؤيدة للأسرى وشعارات تدعو إلى الوحدة الفلسطينية وأخرى تدعو الحكومة إلى وضع الخطط والبرامج لدعم القطاعات المختلفة لصالح المجتمع الفلسطيني تعليماً، صحياً، اجتماعياً واقتصادياً.