الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش يحث الاغاثة الاسلامية تقديم المزيد من المساعدات للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 08/10/2013 ( آخر تحديث: 08/10/2013 الساعة: 02:03 )
جدة - موفد معا وجدي الجعفري- حث وزير الاوقاف والشؤون الدينية د. محمود الهباش الهيئة الاغاثية الاسلامية العالمية لتقديم المزيد من المساعدات ودعم المشاريع التنموية الفلسطينية خصوصا ان فلسطين تعتبر من الدول المنكوبة وتحتاج للدعم المتواصل في كافة المجالات.

وبحث الهباش خلال لقائه أمس الامين العام لهيئة الاغاثة الاسلامية احسان صالح الطيب بحضور القنصل الفلسطيني في جدة عماد شعث، في مقر رابطة العالم الاسلامي بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع الاغاثة منذ ثلاث سنوات، مشددا على ضرورة تفعيلها، متبادلين التهاني بمناسبة موسم الحج وحلول عيد الاضحى المبارك.

ووضع الهباش، الطيب بصورة الوضع الفلسطيني معربا عن حرصه الشديد للالتقاء بالمؤسسات الاسلامية المختلفة بضمنها الهيئة الاغاثية الاسلامية وقال:"نحن في فلسطين بلا شك من الدول المنكوبة ولكم باع طويل في دعم المشاريع مع تقديرنا لحساسية الامور".

وابدى الهباش الجهازية لتقديم كل التسهيلات من الجانب الفلسطيني بما يضمن العمل الشفاف في عمل الاغاثة حيث ينص الاتفاق الثنائي على ذلك صراحة، منوها الى رئاسة اللجنة الرئاسية الفلسطينية للاشراف على المساعدات انطلاقا من حساسية الظرف السياسي التي تمر بها المنطقة.

وقال:"قررت الحكومة ان تنظم هذا العمل منذ العام 2007 بما يضمن المصداقية والشفافية في تقديم مساعادات الهيئة"، مؤكدا حرصه على حماية الحجاج الفلسطينيين وحماية الامانة وعلى عدم تسييس موسم الحج، مشيرا الى ان الاولوية هي للمواطن بغض النظر عن توجهاته السياسية والدينية.

واعرب الهباش عن جاهزية الاوقاف واللجنة الرئاسية لتقديم كل الخدمات للمواطن شارحا الظروف الخاصة لبعض المناطق التي تتعرض للاعتداءات الاسرائيلية لاجبار سكانها على الرحيل مؤكدا على تمسك المواطنين بالارض على الرغم من فقرهم.

واشار الى ان الاسرائيليين يمنعون كل شيء عن المواطنين الماء والكهرباء ما يستدعي تقديم كل المساعدات الاغاثية والانسانية المالية والعينية والصحية لهم، منوها الى ان المواطنين يعيشون في خيام، وقال:"بين الحين والاخر نقوم بعمل بعض المشاريع لتزويدهم بالماء والكهرباء وفق الاكانات المتاحة، معربا عن امله في ان تقوم الهيئة بدورها في خدماتكم".

وقدم الهباش شرحا مفصلا حول تقديم المساعدات ومراقبة الصرف وفق المعايير والشفافية وقال:"لا نقتطع اي مبلغ للمصاريف التشغيلية وان قيمة المساعدة تذهب كاملة للمستفيدين".

بدوره اعرب الطيب عن سعادته باللقاء وقال:"قدمت الهيئة مساعداتها على قدر امكانياتها الناس من خلال هذه ونساعد الناس لتعزيز صمودهم وتمكينهم من خلال هذه الحملات الاغاثية التي تولد ظروف معيشية تخلق حالة من الاستقرار وان كان نسبي".

ووعد بدراسة الحالات المحتاجة من الناس وطلباتهم بما يساعد على حجم مشاركة الهيئة وفقا للاولويات التي تراها، معربا عن ثقته باللجنة الرئاسية والحكومة الفلسطينية وحرصها على ايصال مساعدات الهيئة للمحتاجين ولكنه قال:"ان توقيف التحويلات في بلدان معينة اجبرنا على التعامل بعملات اخرى وان اي شيء يسهل المساعدات نقوم به في مجالات الصحة والتعليم والاغاثة العجلة".

وقال الطيب ان ما سمعته من الوزير الهباش من شرح كان مشجعا لتقديم المساعدات اذ ان من اولويات الهيئة فلسطين وتقديم الخدمات لشعبها ونسعى لايجاد شر كات مع وكالة الغوث الدولية"الاونروا" ومنظمة العمل الاسلامي وان الهيئة لا تتردد في تنفيذ اي من الاليات التي تضمن مشاركة الهيئة في تنفيذ المشاريع التنموية".