السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية جنين تطلع الاعلاميين على خطوات تنظيم المدينة

نشر بتاريخ: 09/10/2013 ( آخر تحديث: 09/10/2013 الساعة: 16:36 )
جنين – معا – اكدت بلدية جنين ان المدينة تواجه مشاكل عدة وانها استطاعت حل بعض المشاكل رغم امكانياتها البسيطة وستسعى من خلال العمل المتواصل ان تصل الى مدينة نموذجية ومثالية في النظام والازدهار .

جاء ذلك خلال اجتماع عقدتها بلدية جنين مع الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام في المحافظة تطرقت البلدية من خلال الاجتماع الى خططها وخطواتها بهدف تنظيم المدينة حيث تركز اللقاء على ثلاثة مواضيع وهي مجمع الخطوط الخارجية الجديد والمشاريع المستقبلية لمجمع المركبات العمومية والحافلات وحل مشكلة الازدحام المروري للمربات في المدينة وعشوائية البسطات اضافة الى مشكة التعدي على الارصفة من قبل اصحاب المحلات التجارية.

بدوره اوضح سمير ابو الرب مدير العلاقات العامة في بلدية جنين ان البلدية على اتم الاستعداد من اجل التعاون مع كافة وسائل الاعلام واستقبال اي انتقاد مشيرا ان من حق اي صحفي الدفاع عن حقوق المواطنين وايصال رسالته الى مؤسسة البلدية .

بينما اشار محمد ابو سرور مستشار رئيس بلدية جنين للصحة والبيئة ان ازدحام الكراجات وانتشار البسطات واغلاق الطرق بالبضائع ووقوف المركبات في اماكن مزدحمة طوال النهار من ابرز المشاكل التي واجهتها مدينة جنن والبلدية اخذت هذه الامور على محمل الجد والبحث عن حلول جذرية لها وتم ايجاد الحلول لبعض منها وسيتم ايجاد الحلول لما تبقى وسيتم تنفيذها في اقرب وقت ممكن.

واوضح انه تم تركيب عدادات المواقف في شارع الملك فيصل في المدينة وسيتم تركيب العدادات الاخرى في ما تقى من الشوارع الرئيسية في وقت قريب بيما قضية البسطات فهي قضية شائكة وبحاجة الى بحث توافقي يرضى كافة الجهات وسيتم الاعلان قريبا عن الخطة النهائية لان هناك تصورات طرحتها البلدية وبحاجة الى بحث.

من جانبه قال المهندس محمد زحالقة مسؤول السير في بلدية جنين كانت جنين سابقا مدينة منكوبة وبامكانيات البلدة المحدودة نعمل من اجل الصمود والبقاء ونحاول الوصول الى مدينة مثالية فاحيانا نضطر الى العمل على مراحل عدة.

واشار بالنسبة الى كراج نابلس الذي انشيء في الستينيات من القرن الماضي كانت عددا المركبات العمومية التي تعمل على الخطوط الخارجية والداخلية قليل ومحدود وكان موقعه مناسب في وسط المدينة وقريب من مركز المدينة التجاري لكن مع التطورات ازداد عدد المركبات العمومية الى 650 مركبة عدا عن الحافلات كلها موجودة في مساحة صغيرة ما يقارب 3 دونمت ونصف واصبح الازدحام لا يطاق وبالتالي اصبح البحث مع لجنة سير محافظة جنين من اجل ايجاد الحلول الجذرية للتحفيف من الازدحام وخاصة ان ذلك يؤثر على الحركة التجارية في مركز المدينة.

واضاف تم طرح عدة حلول ايجاد مجمعات فرعية لكنها بعيدة عن وسط المدينة ليتم طرح فكرة انشاء مجمع للخطوط الخارجية بداية في ساحة بالقرب من مبنى البلدية منها ان الساحة قريبة من وسط المدينة بالاضافة الى وضع خطط لنقل كافة الخطوط الى الساحة والتي كانت سابقا لقسم الحركة للبلدية والذي انتقل الى ساحة اخرى بعيدة بالقرب من المنطقة الصناعية وتم وضع خطة مشروع يسير على ثلاثة مراحل .

وتابع يقول تكلفة المرحلة الاولى للمجمع الجديد بلغت 250 الف شيقل وان هناك مرحلة ثانية تقوم على اساس هدم مباني من امام مدخل الكراج وانشاء مباني تخاطب المجمع الجديد من استراحة للسائقين ومصلى وصالة انتظار .

واوضح ان البلدية كانت قد قامت بترميم الحمامات وانشاء مقاعد ومظلات للكراج ، وان المجلس البلدي مصر على نقل جميع المركبات العمومية من داخل المدينة الى اطرافها مع انشاء مجمع متعدد الاغراض في الكراج القديم والذي يبلغ مساحته 3.5 دونم ويتسع ل650 مركبة عمومية تعمل على الخطوط الداخلية والخارجية.

بدوره قدم مدير دائرة الصحة توفيق ابو عبيد للاعلامين الجهود التي تبذلها البلدية لحل مشكلة الانتشار العشوائي للبسطات وان البلدية قررت حل جذري لمشكلة البسطات خلال شهرين وذلك بتخصيص ساحتين لاستيعاب جميع البسطات في المدينة ضمن شروط معينة منها المسجلين في سجلات البلدية اضافة الى متطلب رسوم دخول الساحات ورسوم سنوية تدفع للبلدية على ان لايقل صاحب اي بسطة عن 18 العام وان يكون متزوج.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على عقد لقاءات دورية مع جميع الاعلامين والبلدية والتعاون في جميع القضايا التي تخدم المواطن والمدينة .