السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إخلاء ل165 من ذوي الاحتياجات الخاصة في نابلس

نشر بتاريخ: 09/10/2013 ( آخر تحديث: 09/10/2013 الساعة: 17:33 )
نابلس - معا - نفذ الدفاع المدني في محافظة نابلس اليوم وبالتعاون والشراكة مع جمعية الهلال الاحمر الفلسطني -فرع نابلس مناورة اخلاء واسعة شملت 165 من ذوي الاحتياجات الخاصة في مراكز التأهيل التابعة للجمعية في المحافظة و40 من الموظفين والعاملين فيها.

وأوضح تقرير لادارة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني ان هذه المناورة تعد السابقة الاولى في استهداف هذه الفئة خصوصا لهذا العدد الكبير والتي استغرقت من الوقت دقيقة واحدة لاخلاء مبنى الجمعية المكون من ثلاثة طوابق تبلغ مساحتها 3000 متر2 ووصول الفئة المستهدفة الى ساحة آمنة خارج المبنى.

وذكر التقرير أن هذه المناورة الذي أشرف وتعاون عليها الدفاع المدني والهلال الاحمر نفذت بحضور مدير الدفاع المدني في محافظة نابلس العقيد كريم عميرة ومدير جمعية الاهلال الاحمر فرع نابلس خالد ناصر وممثل عن الاتحاد الفلسطيني لذوي الاعاقة مدير العلاقات العامة ربحي بركات، واشار الوقت المستغرق لتنفيذها الى نجاح ملحوظ بعد خروج كافة ذوي الاحتياجات الى خارج المبنى بتوجيه طواقم الدفاع المدني ومشاركة متطوعيه مع متطوعي الهلال الاحمر لمساعدة الحالات الغير قادرة على الاخلاء.

واضاف التقرير انه رافق علمية الاخلاء المنظمة والامنة جوانب اخرى تمثلت باخماد حرائق من قبل ذوي الاعاقة السمعية ونقل اصابات افتراضية لحدث ما من داخل المبنى في مركبات الاسعاف التابعة للهلال الاحمر الى مستشفى ميداني تم انشاءه في محيط المبنى.

من جانبه اوضح العقيد كريم عميرة ان ثقته في نجاح هذه المناورة كان بمستوى عال عقب التدريبات والاستعدادت اللازمة لهذه المناورة قبل مدة ووضع خطة عملية للاخلاء من اربعة مخارج في ثلاثة طوابق من المبنى، وأضاف عميرة أن هذا الانجاز جاء لفئة تسحق كونها جزء فاعل من المجتمع وكانت هذا العام الهدف الاستراتيجي للدفاع المدني لاحياء اليوم الدولي للحد من الكوارث وهو دور ذوي الاحتياجات الخاصة في الحد من الكوارث.

بدوره اثنى مدير الهلال الاحمر في نابلس خالد ناصر على جهود الدفاع المدني في هذا الانجاز مبينا ان علاقة الانسجام ما بين الدفاع المدني والهلال الاحمر في المشاركة في عدة برامج تهدف الى رفع الوعي والتدخل لحماية الارواح والممتلكات، اثمرت الى انجاز هذا اليوم والذي ستكون مقدمة للوصول الى ذروة التنسيق المشترك والذي يهدف في المحصلة الى سلامة المواطن الفلسطيني.

وشكر ربحي بركات مدير العلاقات العامة في الإتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة الدفاع المدني على جهودهم وتنفيذ الإخلاء بشكل منظم في وقت قياسي بهدوء ونظام.