السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حجاج فلسطين جاهزون للتوافد إلى المشاعر

نشر بتاريخ: 12/10/2013 ( آخر تحديث: 13/10/2013 الساعة: 07:24 )
مكة المكرمة- موفد معا - قال حسام أبو الرب مسؤول بعثة حجاج فلسطين الى مكة المكرمة ان الوزارة اعدت خطة كاملة لتوافد الحجاج الى مشاعر منى وعرفات والمزدلفة.

وأوضح في حديث لموفد معا الى الحج ان الوزارة قامت اليوم من خلالها طواقمها الفنية "المهندسين والمساحين" بالإشراف على استلام الاماكن المخصصة لحجاج فلسطين في مشعري منى وعرفات.

وأضاف ان الطواقم الفنية قامت بعد استلام المواقع المحددة من الجهات السعودية بعملية مسح هندسي لهذه المواقع وتوزيع الخيام عليها من اجل تسليمها لشركات الحج والعمرة لاستيعاب حجاج كل شركة في المكان المخصص لهم.

ولفت الى ان وزير الاوقاف محمود الهباش قام بتوقيع عقد خدمات المشاعر مع الجانب السعودي من اجل توفير الخدمات الاضافية لحجاج فلسطين في عرفات ومنى، حيث تم الاتفاق على توفير مياه معدنية باردة ومشروبات ساخنة وتوفير التكييف الصحراوي وإنارة مخيم عرفات وفرشه بالسجاد وتوفير فرشة مع مخدة لكل حاج في المشاعر.
|245057*حسام أبو الرب|
وأشار الوكيل المساعد لشؤون الحج والعمره ابو الرب ان هذه الخدمات توفر الراحة للحجاج لا سيما ان وقفة عرفة ستكون هذا العام وسط ارتفاع في درجات الحرارة.

كما ولفت ابو الرب لـ معا ان وزارة الاوقاف اعدت خطة من اجل تصعيد الحجاج في التاسع من ذي الحجة الى جبل عرفات تبدأ من منتصف الليلة وتنتهي صباحا.

وأوضح ان الوزارة خصصت 130 حافلة لنقل الحجاج وتأمين وصولها الى مشعر عرفات يرافقهم الوعاظ والمرشدين والإدارية والخدمات الطبية واللوجستية.

وأشار ان هذه الحافلات ستنقل الحجاج في نفرة عرفات التي تبدأ مع غروب يوم التاسع من ذي الحجة الى المزدلفة ومنى.
|245055|
وأكد ان الخيام التي ستسوعب كل واحدة 14 حاجا جاهزة لاستقبال الحجاج في منى لقضاء ايام التشريق الثلاثة.

وأشار انه بعد انقضاء فترة ايام التشريق سيعود حجاج الضفة الى مساكنهم في مكة وتبدأ الوزارة بترتب اعادتهم الى ارض الوطن برا وجوا، فيما سيعود حجاج غزة الى المدينة المنورة ومنها الى القاهرة جوا.

وقال ان البعثة تواصل العمل الليل بالنهار في كافة طواقمها واذرعها من اجل تقديم افضل خدمة تؤمن الراحة للحاج وأداءه لنسكه بيسر وسهولة وذلك بتوجيهات من رئيس بعثة حجاج فلسطين محمود الهباش.

وأضاف ان بعثة الحج تقوم من خلال طواقم العمل الادارية والوعظية بتقديم الخدمات الدينية الارشادية من خلال دروس يومية وندوات يتم عقدها في كافة الفنادق بإشراف الوعاظ المؤهلون شرعا لتعريف الحجاج بكيفية اداء الحج.

وطمأن ابناء شعبنا ان حجاج دولة فلسطين جميعا بخير ولا ويوجد ما يقلق الحجاج حيث انهم جميعا يقومون في هذه الايام بعباداتهم بيسر وسهولة رغم حالة التوسع العمراني في الحرم المكي والتي ادت الى الازدحام في الطواف والسعي، متمنيا من الله ان يتقبل من حجاجنا حجهم ودعائهم ويعودوا الى اوطانهم سالمين غانمين.