الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعر بها سكان المنطقة- تعرض منطقة جزيرة كريت لهزات أرضية

نشر بتاريخ: 12/10/2013 ( آخر تحديث: 13/10/2013 الساعة: 08:17 )
بيت لحم- معا - تعرضت منطقة غرب جزيرة كريت في اليونان لهزات أرضية اليوم السبت، عند الساعة الثالثة واحدى عشرة دقيقة ظهراً بالتوقيت المحلي، بلغت قوتها 6.4 درجات تقريباً حسب مقياس ريختر.

وتشير المعلومات الاولية أن المركز الجوفي (Focus) لهذه الهزة كان على عمق 52كم من سطح الأرض، ويقع مركزها السطحي على بعد 276كم جنوب مدينة اثينا و30كم تقريبا غرب مدينة بلاتانوس، وذلك على إحداثيات خط عرض 35.52 ، وخط طول 23.28.

وشعر بعض سكان المناطق في فلسطين وإسرائيل ومصر بالهزة.

وتصنف عادة درجة هذه الهزات الأرضية بمتوسطة القوة أو قوية نسبياً، وفي حالة كان مركزها السطحي قريب من التجمعات السكانية، فسيكون لها تأثير ملحوظ على الابنية سيئة التنفيذ.

وكرر د. جلال الدبيك مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث، ومدير وحدة علوم الأرض هندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية أنه للحد من مخاطر الكوارث الزلزالية هناك حاجة لاعتبار الكوارث أولوية وطنية قائمة على قاعدة مؤسساتية صلبة للتنفيذ، وفقاً لتشريعات وقوانين واضحة، وهذا يعني ضرورة تقليل قابلية الإصابة الزلزالية للمباني والمنشآت، ورفع قدرات المؤسسات والإنسان لمواجهتها.
|245051|
وللتخفيف من مخاطر الزلازل باشر المركز في الجامعة بمشروع تخفيف مخاطر الزلازل في فلسطين SASPARM-FP7، وذلك بالتعاون مع المركز الأوروبي لهندسة الزلازل EUCENTRE، ومعهد الدراسات المتقدمة IUSS، في بافيا- إيطاليا، وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

سكان القاهرة ومدن مصرية عدة شعروا بالزلزال

في سياق مواز صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن رصد محطات الشبكة القومية للزلازل اشارت الى أن قوة الزلزال الذي شعر به سكان مدينة القاهرة وعدد من مدن جمهورية مصر العربية يبلغ 8ر6 درجة على مقياس ريختر، وهو يعد من الزلازل القوية.

واضاف أن مركز هذه الهزة يقع في غرب جزيرة كريت بالبحر المتوسط وان توقيت حدوثها في الساعة الثالثة و11 دقيقة و52 ثانية على عمق 8ر11 كيلو متر من سطح البحر.

واشار الى ان هذه المنطقة من المناطق النشطة زلزاليا وان احداثيات زلزال اليوم هو 50ر35 شمالا على خط طول، و60ر23 شرقا على خط العرض، لافتا الى ان علماء المعهد يقومون حاليا بتدقيق تلك القراءات المبدئية تمهيدا لإعلان بيان رسمي بها حيث يتم تجميع القراءات من كافة المحطات التابعة للشبكة والمنتشرة في كل محافظات مصر.

يتبع..