الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تختتم فعاليات المخيم التطوعي الدولي للصيف الحالي

نشر بتاريخ: 22/08/2005 ( آخر تحديث: 22/08/2005 الساعة: 15:10 )
نابلس- معا- اختتم برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية مخيمه التطوعي الدولي لهذا الصيف بمشاركة متطوعين دوليين من مختلف بلدان العالم، حيث استمرت فعاليات المخيم ثلاثة أسابيع متواصلة.

وقام المشاركون في المخيم بأعمال تطوعية متنوعة في مدينة نابلس ومخيماتها، اشتملت على فعاليات خاصة بالتفريغ الانفعالي لأطفال المخيمات والعديد من الأنشطة الترفيهية لأطفال مخيم عسكر الجديد للاجئين الفلسطينيين، وقد شارك أكثر من 200 طفل في فعاليات المخيم الذي تم تنظيمه في مركز التطوير المجتمعي في مخيم عسكر الجديد بنابلس.

وتضمنت فعاليات المخيم الدولي كذلك ورش حوار وجلسات ثقافية وفكرية ومحاضرات تثقيفية حول القضية الفلسطينية وجذورها التاريخية بالإضافة إلى عروض لافلام وثائقية حول مواضيع المرأة والإسلام والعنف، كما تم تنظيم ورشة حوار حول التطهير العرقي في البوسنة والهرسك بالإضافة إلى أمسية إيطالية وأخرى خاصة بالثقافة الكورية وذلك ضمن فعاليات التبادل الثقافي بين المشاركين الذين انحدروا من خمسة عشر جنسية أوروبية وأمريكية وآسيوية، كما تم تنظيم العديد من الورش الثقافية حول مواضيع الطائفة السامرية والمسيحية في فلسطين، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات مع شهود العيان على حرب عام 1948 وغيرها من الأحداث التي مر بها المجتمع الفلسطيني.

ومن أجل تعميق التواصل بين الطلبة الغربيين المشاركين في فعاليات المخيم وطلبة جامعة النجاح الوطنية، تم تنظيم عدة فعاليات ثقافية وترفيهية ورياضية بين الجانبين، وشارك طلبة النجاح بفعالية في هذه اللقاءات الثقافية التي تساهم في التخفيف من عبىء الحصار الثقافي الذي يعاني منه الطلبة الفلسطينيون بسبب الظروف الراهنة.

وفي ختام فعاليات المخيم التطوعي الدولي، نظمت دائرة العلاقات العامة لقاءاً وداعياً لتكريم المتطوعين الدوليين الذين أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لجامعة النجاح الوطنية التي نظمت هذا المخيم الذي ساعدهم على فهم الثقافة الفلسطينية والدين الإسلامي والعادات والتقاليد العربية بشكل أفصل.

ويأتي تنظيم هذا المخيم وغيره من الزيارات الدراسية ضمن الجهود الإعلامية التي يقوم بها برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) لتوسيع دائرة علاقات الجامعة مع المؤسسات الشبابية الدولية ولتوسيع دائرة أصدقاء الجامعة في مختلف بلدان العالم.