الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق وقف اطلاق النار بين فتح وحماس يدخل حيز التنفيذ.. واسرائيل تهدد برد قاس

نشر بتاريخ: 16/05/2007 ( آخر تحديث: 16/05/2007 الساعة: 20:58 )
غزة -معا- من المقرر ان يكون وقف اطلاق النار بين حركتي فتح وحماس قد دخل عند الساعة الثامنة من هذه الليلة حيز التنفيذ .

وكانت الحركتان اعلنتا عبر الفضائيات مساء اليوم اتفاقا لوقف اطلاق النار عقب فشل جميع الاتفاقات التي ابرمت بين الحركتين لوقف الاقتتال المؤسف .

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في في حديث لوكالة" معا" ان حركته تعلن وقف اطلاق النار من جانبها, وانها جاهزة للجلوس مع حركة فتح والقوى الوطنية لتطبيق اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقع امس وجرى خرقه بعد ساعات من توقيعه .

واعلن النائب عن حماس خليل الحية عبر قناة الجزيرة التزام حماس بوقف النار ابتداء من الساعة الثامنة من هذه الليلة داعيا المسلحين من حركة حماس للالتزام بوقف اطلاق النار داعيا حركة فتح للحوار .

واكد وزير الاعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الدكتور مصطفى البرغوثي ان حركتي حماس وفتح وافقتا على وقف اطلاق النار بدءا من الساعة الثامنة من هذه الليلة.

وقال البرغوثي ان حركة فتح اعلنت عن خطوة مماثلة بوقف اطلاق النار في قطاع غزة.

واضاف البرغوثي" ان تلك الخطوة الايجابية جاءت نتيجة اتصالات اجريت على مدى الساعات القليلة الماضية مع الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

من ناحية اخرى هددت اسرائيل برد قاس على اطلاق الصواريخ من غزة .

فقد ذكر التلفزيون الاسرائيلي مساء اليوم ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اتصل بشخصيات عالمية تحضيرا لعملية شديدة ضد غزة .

وكانت طائرة اسرائيلية قصفت مساء اليوم موقعا في جباليا سرق غزة اسفر عن سقوط شهيد وعدد من الجرحى .

وذكرت مصادر صحفية اسرائيلية ان مجلس الوزراء الاسرائيلي للشؤون الامنية قد قرر في نهاية جلسة التقييم الامني التي عقدها مساء اليوم " الاربعاء" انهاء ما اسمته بسياسة ضبط النفس التي اتبعتها اسرائيل حتى الان والرد بقوة على استمرار عمليات اطلاق الصواريخ باتجاه اهداف اسرائيلية.

واضافت المصادر ان المجلس الوزاري قد اصدر اوامره للجيش الاسرائيلية بتنفيذ سلسلة من العمليات العسكرية تهدف الى المس بمطلقي الصواريخ وقياداتهم على حد سواء .

واوضح اولمرت خلال الجلسة بان اسرائيل لا يمكنها الاستمرار بما اسماه بسياسة ضبط النفس في حين تتعرض اراضيها للقصف لذلك تقرر الرد بقوة وقسوة ضد المجموعات التي تقصف الاراضي الاسرائيلية

ونقلت مصادر صحفية اسرائيلية عن مسؤولين كبار في المؤسسة الامنية الاسرائيلية قولها ان حماس قد تلجأ الى اطلاق صواريخ بعيدة المدى لضرب مدينة عسقلان ومناطق اخرى في العمق الاسرائيلي وذلك في ضوء التطورات الامنية المتلاحقة التي يشهدها قطاع غزة .

واضافت المصادر ان توجيهات امنية خاصة بهذا الموضوع قد نقلت الى طواقم الانقاذ والطوارئ حتى تكون مستعدة لمثل هذا الاحتمال .

وكانت امرأة اسرائيلية اصيبت اليوم بجراح خطيرة جراء سقوط صاروخ فلسطيني اطلق من شمال قطاع غزة على منزلها بمدينة سديروت .

وذكرت مصادر صحفية اسرائيلية ان ثلاثة صواريخ اطلقت باتجاه منطقة النقب الغربي سقط احدها على احد المنازل في مدينة سديروت واصاب اسرائيلية فيما لم تؤدي باقي الصواريخ الى اية اصابات او اضرار .

وتوعد وزير الجيش الاسرائيلي عمير بيرتس خلال كلمة القاها اليوم " الاربعاء " خلال مراسيم احياء ذكرى الجنود الذين سقطوا في معركة القدس قادة الفصائل الفلسطينية المسؤولية عن اطلاق الصواريخ باتجاه سيدروت وغيرها من الاهداف الاسرائيلية .

واضاف بيرتس "بان احدا لن يكون في منأى عن الرد الاسرائيلي مؤكدا ان اسرائيل لن تكون جزءأ من الصراع الداخلي الفلسطيني الا انها سترد بشدة على استمرار عمليات اطلاق الصواريخ .

واردف بيرتس قائلا " ستنفذ اسرائيل العمليات الواجبة للدفاع عن نفسها وسيادتها وامن مواطنيها ولن تسمح للمنظمات الارهابية باملاء ارادتها في الشرق الاوسط" .

وكانت مدينة سيدروت قد تعرضت الليلة الماضية الى قصف مكثف بالصواريخ تبنته كتائب القسام وكتائب احمد ابو الريش وادى الى سقوط عددا من الاصابات واجبر اسرائيل على فتح الملاجئ العامة في المدينة لاول مرة .

وكانت الطائرات الاسرائيلية نفذت اليوم غارة جوية استهدفت موقعين للقوة التنفيذية والامن الوقائي في رفح ما ادى الى استشهاد خمسة واصابة 4 اخرين , وذلك ردا على سقوط صواريخ على المدن الاسرائيلية حسب تبرير الجيش الاسرائيلي .