الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية: نائب المحافظ يطلع وفدا أوروبيا على واقع المحافظة

نشر بتاريخ: 24/10/2013 ( آخر تحديث: 24/10/2013 الساعة: 13:56 )
قلقيلية -معا - أكد نائب محافظ قلقيلية المهندس عبد الحميد الديك على دور الوفود الأجنبية والدولية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني في تعريف المجتمعات الغربية بالمعاناة اليومية الذي يتعرض لها الفلسطينيون نتيجة إجراءات الاحتلال المتمثلة بالجدار والاستيطان ، جاء ذلك خلال لقائه اليوم وفدا أوروبيا زار المحافظة بمرافقة زياد غنيم ونجاة طميش من مؤسسة السياحة البديلة .

ورحب نائب المحافظ بالوفد في محافظة قلقيلية مستعرضا أهم المشاريع الاستيطانية والخروقات الإسرائيلية التي يقوم بها الاحتلال ومستوطنيه ، وحيا المهندس عبد الحميد الديك الجهود التي تقوم بها مؤسسة السياحة البديلة وتواصلها مع الوفود الأجنبية التي تزور فلسطين ، مستعرضا واقع المحافظة التي تتعرض إلى هجمة استيطانية شرسة وجدار سلب المحافظة معظم أراضيها الخصبة، مشيرا إلى أن إسرائيل بما تقوم به من سرقة للأرض هو مخالفة للقانون الدولي ، مؤكدا أن إسرائيل تمارس سياستها المتغطرسة بسرقة المياه في الوقت الذي تشكو العديد من التجمعات من العطش .

وأكد نائب المحافظ أن إسرائيل باستهدافها لمحافظة قلقيلية إنما تحاول تضييق سبل العيش على المواطنين وحرمانهم من مصادر دخلهم، مؤكدا أن جدار الفصل العنصري الذي أقيم في الأراضي الفلسطينية ومن ضمنها محافظة قلقيلية إنما هو جدار عنصري يهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز السيطرة الإسرائيلية على مصادر الدخل والمياه، نافيا أن يكون الجدار العنصري جدارا امنيا .

وقال نائب المحافظ أن إسرائيل دولة عنصرية لا تلتزم بالقوانين والأعراف الدولية التي نصت على حق المواطنين في الحركة والعبادة ، مضيفا أن التجمعات السكانية التي حولها الاحتلال إلى سجون كبيرة وعليها بوابات وهذه العنصرية بحد ذاتها ، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني بكل شرائحه مؤمن بان هذا الاحتلال زائل .

وأشار نائب المحافظ إلى أن السلطة الوطنية الفلسطينية بمؤسساتها لا تطالب الناس بالصمود ، وإنما تعمل على تمكين صمود المواطنين وذلك من خلال المشاريع التي نفذت في محافظة قلقيلية خاصة مشاريع المياه وتأهيل الآبار الارتوازية الأمر الذي أدى إلى إدخال أصناف جديدة من المزروعات خاصة المزروعات الاستوائية .

من ناحيتهم عبر الوفد عن سعادته باللقاء شاكرين نائب المحافظ على ما قدمه من معلومات ، متمنين أن يعم السلام الأراضي المقدسة وينعم الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال .

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة في محافظة قلقيلية اطلعوا خلالها على الآثار الكارثية للجدار والاستيطان وما لحق بالمواطنين من أضرار .