الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منح درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الاولى لباحث فلسطيني بالقاهرة

نشر بتاريخ: 24/10/2013 ( آخر تحديث: 24/10/2013 الساعة: 14:00 )
القاهرة- معا- وسط مشاركة وحضور واسع جمع لفيف من الطلبة وحملة الشهادات العليا وشخصيات فلسطينينة على الساحة المصرية وسفارة فلسطين فى القاهرة, منح معهد البحوث والدراسات العربية فى جمهورية مصر العربية الباحث الفلسطيني خالد رمضان شعبان هتهت درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الاولى فى العاصمة المصرية القاهرة, حيث ناقش الباحث بالدراسات السياسية رسالته التى جاءت تحت عنوان العلاقات الاردنية الاسرائلية خلال الفترة ما بين عام 1999 حتى العام 2010.

وعرض خلالها تأثر العلاقات الأردنية الإسرائيلية بعوامل عدة منها: الضغوط العربية وتأثيرات الرأي العام العربي وعلى رأسه الرأي العام الداخلي الأردني والفلسطيني وكذلك تأثيرات الحرب الباردة، ودول الجوار الجغرافي، والدول مانحة المساعدات للأردن, وطبيعة النظام السياسي الأردني واحتياجاته الأمنية المتعلقة ببقاء المملكة الهاشمية ومتطلباته المالية، وولائه السياسي والأيدلوجي، وصياغات النظام الإقليمي العربي حيث أثرت هذه العوامل جميعها في طبيعة العلاقات الأردنية – الإسرائيلية

وخرجت الدراسة بجملة من التوصيات أهمها: 1 إعادة تقييم العلاقات الأردنية – الإسرائيلية من قبل الأردن وإعادة بنائها وفقا لموقع الأردن ودوره الوطني والقومي والإقليمي وبما يتناسب مع تعهداته والتزاماته الإقليمية والقومية. 2 الأردن مطالب بإعادة صياغة مجمل العلاقات الأردنية – الإسرائيلية بما ينسجم مع الموقف الوطني الأردني النابع عن الإرادة الشعبية الأردنية فيما يتعلق برفض المجتمع الأردني للتطبيع مع إسرائيل. 3 أفرزت ثورات الربيع العربي واقعا جديدا قد تمتد آثاره إلى الأردن اعتمادا على جملة من المعطيات التي قد تؤثر على استقرار الأردن ومن أهم هذه المعطيات العلاقات والاتفاقيات الأردنية – الإسرائيلية, مما يتطلب اتخاذ موقفا متوازنا ما بين هذا الاحتمال وطبيعة العلاقات مع إسرائيل. 4- ضرورة البدء في إعداد ووضع خطط التنمية الاقتصادية التي تضمن عدم اضطرار الأردن للرضوخ إلى معاهدات واتفاقيات ونمط من العلاقة مع إسرائيل في محاولة للخروج من أزماته الاقتصادية, سواء تلك المعاهدات والاتفاقيات التي سبق إبرامها أو ما سيتم إبرامه مستقبلا.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة الاستاذ الدكتور عماد جاد أستاذ العلاقات الدولية ونائب رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية مشرفاً ورئيساً بالاضافة الي عضوية كلا من الاستاذ الدكتور عبد العليم محمد عبد العليم مستشار مركز الدراسات السياسيةو والاستاذ الدكتور طارق فهمي رئيس وحدة اسرائيل بالمركز القومي لدراسات الشرق الاوسط .

ومنحت اللجنة الباحث مرتبة الشرف الاولى بعد نقاش مستفيض حول البحث الذى أثنت عليه اللجنة شاكرة الباحث على جهده الكبير الذى بذله فى بحثه وعن الاضافة الجديدة التى تناولها البحث.

بدوره بارك إقليم حركة فتح فى الساحة المصرية للباحث هتهت على منحه الدرجة وتمنى له مزيدا من التقدم والنجاح.

كما بارك سفير فلسطين فى القاهرة هذا النجاح واعتبره إضافة جديدة فى نجاحات أبناء شعبنا الفلسطينى فى تصميمهم على التطور والرقى خدمة بلدهم رغم الظروف التى يعيشها الفلسطيني نفى فى الداخل والخارج وتمنى لجميع الطلبة فى الساحة المصرية التوفيق والنجاح والتقدم ورفع شأن فلسطين.