الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منصور والسيسي يفتتحان المرحلة الاولى لتوسعة طريقي القاهرة-الاسماعيلية

نشر بتاريخ: 29/10/2013 ( آخر تحديث: 29/10/2013 الساعة: 20:20 )
القاهرة - معا - افتتح المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية والفريق اول عبد الفتاح السيسي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي مشروع تطوير وتوسعة طريق القاهرة – الاسماعيلية الصحراوي والقوس الشرقي للطريق الدائري الاقليمي.

ويأتي ذلك استمرارا لجهود القوات المسلحة في دعم مقومات التنمية الشاملة واقامة المشروعات الاستراتيجية علي ارض مصر.

وحضر الافتتاح الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء والفريق / صدقي صبحي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الافرع الرئيسية وعدد من الوزراء والمحافظين وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من سفراء الدول العربية الشقيقة.

واستمع المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية الى شرح من اللواء طاهر عبدالله طه رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تضمن جهود الهيئة الهندسية فى تنفيذ 186 مشروع خلال عام 2013 والتي تدعم خطط التنمية الشاملة للدولة وتعود بالنفع على المواطن المصري في العديد من المجالات والتى تم تنفيذها في أقل وقت وبأقل تكلفة وفقاً لمعدلات الجودة القياسية.

وأشار إلى مراحل العمل بالطرق الجديدة التي تستوعب الكثافة المرورية الناتجة عن الامتداد العمراني للمدن الجديدة وتحفيف الازدحام المروري بالطريق الدائري القديم، وتحقيق سرعة التدفق لحركة السيارت واختصار الوقت وتقليل استهلاك الوقود.

واشار الى انتهاء رجال الهيئة الهندسية من انشاء الكباري خلال 85 يوماً ومن أعمال التطوير للطريق خلال 145 يوماً وهي معدلات تنفيذ غير مسبوقة في الاعمال الهندسية اثناء تقييد التحركات خلال فترة حظر التجوال.

واستعرض رئيس الهيئة الهندسية عددا من المشروعات التي يجرى تنفيذها حالياً منها تنفيذ اعمال التطوير والتوسعة تضمنت أعمال التطوير والتوسعة لكوبرى المشير أبوغزالة تقاطع طريق الاوتوستراد وطريق السويس، كذلك تطوير محور جوزيف تيتو امام الكلية الحربية ويشمل المشروع تعديل مسارات الطريق وانشاء كوبري ونفق للمساهمة في تحقيق السيولة المرورية بالمنطقة التي تعاني من التكدس المروري طوال ساعات النهار.

وأشار إلى التخطيط لإنشاء محور روض الفرج واستكمال تطوير طريق القاهرة – الاسكندرية الصحراوي بطول 164 كم وطريق القاهرة السويس الصحراوي فضلاً على العديد من التقاطعات ومناطق الاختناق المروري على الطريق الدائري القديم.

وشاهد المستشار عدلي منصور والفريق اول السيسي فيلما تسجيليا تضمن اسهامات الهيئة الهندسية في دعم مقومات التنمية الشاملة على ارض مصر وتنفيذ العديد من المشروعات الاستراتيجية وانشاء شبكات من الطرق والكباري والمحاور المرورية وفقا لاحدث النظم القياسية العالمية واقامة المستشفيات والمراكز الطبية، والاستادات والساحات الرياضية وحفر الابار ومحطات تحلية المياه وانشاء المدارس والتجمعات السكانية المتكاملة بسيناء والنوبة ومطروح، واقامة العديد من المشروعات الصناعية والتنموية التي تدعم الاقتصاد المصري وتوفر الاف فرص العمل للشباب.

وقام المستشار عدلي منصور والفريق اول السيسي بتفقد طريق القاهرة الاسماعيلية الصحراوي الذي انتهت عناصر المهندسين العسكريين من تطوير المرحلة الاولى منه وتحويله الى طريق حر من مدينة السلام حتى مدينة العاشر من رمضان بطول 30 كم بعد تقسيمها الى قطاعين، الاول بطول 3.5 كم ويغطي المسافة من مدينة السلام حتى نفق العبور تضمنت زيادة عرض الطريق ليصبح 4 حارات مرورية بدلا من 3 حارات، واضافة طبان مرصوف باجمالي عرض 17.1م في كل اتجاة وجزيرة وسطى بعرض متغير من 6 الى 30م.

اما القطاع الثاني فيبلغ طوله 26.5 كم ويغطي المسافة من نفق العبور حتى مدينة العاشر من رمضان، واشتملت عمليات التطوير على زيادة عرض الطريق ليصبح 5 حارات مرورية بدلا من 3 حارات، بالاضافة لطبان مرصوف باجمالي عرض 20.6 م في كل اتجاه.

كما تم انشاء ثلاث كباري دوران لتحويل الطريق الى طريق حر وامن خالي من تقاطعات وهي كوبرى الهايكستب بطول 1180م وعرض 12.20م لخدمة القادم من اتجاه الاسماعيلية والمتجه الى مدينة الهايكستب ومدينة المستقبل، وكوبري المستقبل بطول 1158م وعرض 12.20م لخدمة القادم من اتجاه الاسماعيلية والمتجه الى مدينة الشروق. وكوبري المركز الطبي العالمي بطول 1112م وعرض 12.20م لخدمة القادم من مدينة الشروق وطريق جنيفة والمركز الطبي العالمي والمتجة الى القاهرة.

وقد بلغ حجم الاعمال التي تم تنفيذها لصالح المشروع 3.5 مليون متر مكعب اعمال حفر وردم و375 الف متر مكعب من طبقات الاساس، كما تم انشاء 3 طبقات اسفلتية باجمالي مسطح 1.2 مليون متر مربع و600 متر مكعب خرسانة عادية و3500 متر مكعب خرسانة مسلحة و28 الف متر مربع حوائط ساندة، فضلا عن انشاء حواجز خرسانية بطول 18 كم.

وقد روعي في تطوير الطريق تحقيق اعلى معايير الجودة من خلال اختبارات التحميل والتي بلغت 1400 طن باستخام حمولات مختلفة، كما تم تخطيط الطريق بطول 60 كم وتركيب 350 لوحة ارشادية وتحذيرية و400 لوحة معنوية و2000 عامود انارة لاضاءة الطريق وعواكس فسفورية ارضية وجانبية باجمالي 25 الف وحدة لتحقيق اعلى معدلات الامن والسلامة للمواطنين على الطريق.

كما انتهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من انشاء القوس الشرقي للطريق الدائري الإقليمي والتي تربط طريق السويس بطريق الاسماعيلية بطول 20 كم وعرض 41.2 م ، ويشتمل على 4 حارات مرورية وبسرعة تصميمية تبلغ 120 كم/ساعة طبقا للمواصفات العالمية والذي يساهم في تقليل الكثافة المرورية على الطريق الدائري القديم وتقليل حركة النقل الثقيل بين المحافظات مرورا بالقاهرة الكبرى.

واشتمل المشروع تنفيذ ستة أعمال هندسية كبيرة تضمنت كوبري اعلى طريق القاهرة / السويس بطول 180 م وكوبري اعلى خط سكك حديد السويس بطول 480م وكوبري اعلى طريق جنيفة بطول 270م وكوبري اعلى طريق الاسماعيلية الصحراوي بطول 180م، كما تم تدعيم الطريق بـ 2 نفق للدوران و4 نفق دائري لمرور خطوط البترول والغاز المتقاطع مع الطريق واسفله.

كما تم افتتاح طريق اللواء جمال محمد علي بزهراء مدينة نصر والذي يربط بين الطريق الدائري وشارع الميثاق مروراً بطريق الوحدة وذلك بطول 3.2 كم وعرض 25 متر ويشتمل على ثلاث حارات مرورية لكل إتجاه بالاضافة إلى جزيرة وسطى وذلك لخدمة التحركات وتخفيف التكدس المروري بمنطقة شرق مدينة نصر.

وفي نهاية الافتتاح قدم اللواء طاهر عبدالله طه رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة هدية تذكارية للمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية بهذه المناسبة.