الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لقضايا السلام يعقد ورشتي عمل في سلفيت وقلقيلية ويفتتح دورة تدريبية في طولكرم

نشر بتاريخ: 19/05/2007 ( آخر تحديث: 19/05/2007 الساعة: 12:35 )
طولكرم- معا- عقد المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية وضمن برنامجه الشهري ورشتي عمل في محافظتي سلفيت وقلقيلية بالإضافة لدورة تدريبية تم افتتاحها في مقر المركز الفلسطيني في محافظة طولكرم.

وكانت الورشة الأولى في جمعية الفجر الخيرية في محافظة سلفيت بعنوان وثيقة الاستقلال وخيار السلام الاستراتيجي بتمويل من الاتحاد الأوروبي وشارك فيها 30 عضوا من الجمعية والمهتمين من أهالي المحافظة.

واستمرت الورشة لمدة ثلاث ساعات متتالية وتناولت عدة محاور أهمها: وثيقة الاستقلال كمرجعية وطنية ذات إجماع وطني فلسطيني خرجت من وحدة منظمة التحرير الفلسطينية, وحكومة الوحدة الوطنية ومدى تنفيذها لالتزاماتها وبرنامجها الذي كان أساس الوفاق الفلسطيني, وحالة الفوضى والفلتان والاقتتال الداخلي.

وعقدت الورشة الثانية في جمعية كفر لاقف النسائية الخيرية في كفر لاقف قضاء قلقيلية بعنوان الوضع السياسي الراهن بتمويل من مؤسسة روزا لكسمبورغ الألمانية وحضرها 29 مشاركاً ومشاركة من الجمعية وأهالي البلدة.

واستمرت لمدة ثلاث ساعات متتالية وتناولت عدة محاور منها: الوضع السياسي الراهن, وحكومة الوحدة الوطنية وبرنامجها, والوضع الاقتصادي والمجتمعي وانعكاساته, وحالة الفلتان والاقتتال الداخلي.

وخلال النقاش الذي أداره طاقم المركز الفلسطيني في كلا الورشتين والذي عكس وأكد استياء المواطن الفلسطيني ورفضه للوضع القائم ومن الأوضاع الأمنية والاقتصادية المتردية وحالة التراجع التي تشهدها قضيتنا وواقعنا يوما بعد يوم دون تحرك رسمي للجم هذه الأوضاع والحد من تفاقمها.

وقد خرج المشاركون في من خلال الورشتين بمجموعة من التوصيات كان أهمها: دعوة الحكومة بكافة أجهزتها ومؤسساتها الى العمل الفوري لوقف حالة الفلتان والاقتتال وصون الدم الفلسطيني, وضع خطط وبرامج لتخفيف أعباء الوضع الاقتصادي الصعب على كافة شرائح المجتمع الفلسطيني, توحيد الخطاب الفلسطيني, في حال فشل الحكومة عن تحقيق ذلك عليها التوجه لانتخابات برلمانية ورئاسية جديدة, ضرورة التحرك الشعبي وممارسة الجماهير لحقها الطبيعي في التعبير عن رفضها لكل ما يجري على الساحة الفلسطينية.

وعلى صعيد آخر افتتح المركز الفلسطيني في مقره في محافظة طولكرم دورة تدريبية بعنوان التوعية المجتمعية وتشمل عدة موضوعات منها الحقوق المدنية والاجتماعية والمجتمع المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأكدت انتصار السلمان على أن هذه الدورات وورش العمل تهدف إلى رفع كفاءة وقدرات الطواقم الإدارية للمؤسسات الأهلية القاعدية كما تهدف إلى نشر الوعي والثقافة السياسية للمواطن الفلسطيني لضمان مشاركة أوسع له في الحياة السياسية.