الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المخابرات الأمريكية اخترقت مخازن المعلومات في غوغل وياهو

نشر بتاريخ: 30/10/2013 ( آخر تحديث: 31/10/2013 الساعة: 09:30 )
بيت لحم- معا - اقتحمت وكالة الأمن القومي الأمريكي " NSA" سرا مخازن المعلومات المركزية لشركتي غوغل وياهو في أنحاء العالم وذلك وفقا لوثائق أرسلها رجل المخابرات الأمريكية السابق الهارب في روسيا " ادوارد سنودن " لصحيفة " واشنطن بوست " التي نشرتها اليوم " الأربعاء".

وجاء في الوثائق المسربة " بمساعدة وصلات ونقاط الربط التابعة لكبرى شركات البرمجة والبرامج نجحت وكالة الأمن القومي الأمريكية بجمع معلومات تتعلق بملايين الحسابات التابعة لمستخدمي خدمات الشركتين المذكورتين غالبيتهم من الأمريكيين ومع ذلك لم تحتفظ الوكالة بكافة المعلومات التي جمعتها بل بجزء منها فقط " .

ووفقا لتقديرات مسئولين كبار في الخدمات السرية الأمريكية " المخابرات " أرسلت وكالة الأمن الأمريكية منذ التاسع من يناير 2013 ملايين القوائم اليومية التي استخلصتها من الشبكات الداخلية لموقعي غوغل وياهو ومنها الى مخازن المعطيات والمعلومات في مقر المعلومات الرئيسي وهو " قيادة المعلومات الالكترونية " التابع للوكالة الامنية الكائن بمنطقة " بورت ميد ".

وأضافت الوثائق ان الثلاثين يوما التي سبقت إرسال القوائم عمل المتخصصون في جمع المعلومات في الوكالة الأمنية على تصنيف 181,280,466 قائمة جديدة تبدأ من مراسلي ومستقبلي البريد الالكتروني وصولا إلى محتويات الرسائل مثل محتويات الرسائل القصيرة ومجموعات المرئي والمسموع " الفيديو والمسموع ".

ويعتبر هذا الاختراق الأخطر كونه سمح لوكالة الأمن القومي بالحصول " رسميا " او كما يقال من الباب الأمامي عبر برنامج خاص أطلقت عليه اسم " بريزم " على إمكانية الوصول إلى حسابات المشتركين الذين يستخدمون خدمات غوغل وياهو استنادا لموافقة ومصادقة قضائية لذلك لا يمكن فهم سلوك الوكالة ولجوئها إلى الطرق السرية للتجسس على هاتين الشركتين رغم التصريح القضائي الذي تحمله ويخولها الحصول على المعلومات بشكل سري وعلني.