الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة تشرع بمصادرة المنتجات والمستحضرات الدوائية غير المرخصة

نشر بتاريخ: 03/11/2013 ( آخر تحديث: 04/11/2013 الساعة: 09:05 )
رام الله- معا - اوعز وزير الصحة جواد عواد تعليمات مشددة لكافة الجهات والدوائر المعنية في الوزارة، ببدء العمل الفوري بمصادرة جميع المكملات الغذائية والمنتجات والمستحضرات الدوائية غير المرخصة من قبل الوزارة.

وقالت الوزارة في بيان لها انها أخذت على عاتقها تنظيف الأسواق الفلسطينية من كل المنتجات والمستحضرات الدوائية غير المسجلة وغير المرخصة لدى الوزارة.

وإستناداً الى قانون الصحة العامة الصادر سنة 2004 وبهذا الخصوص فقد اصدر الوزير تعليمات واضحة ومشددة لكافة الجهات والدوائر المعنية في الوزارة، ببدء العمل الفوري بمصادرة جميع المكملات الغذائية غير المرخصة من قبل الوزارة.

وقال البيان ان اللجان المختصة والدوائر ذات العلاقة في وزارة الصحة قامت بإجراءات صارمة على الأرض، حيث تم التحرز على كميات كبيرة من هذه المنتجات مؤكدا أن هذه اللجان ستستمر في عملها حتى يتم التأكد من خلو السوق من أي مكملات غذائية غير خاضعة لاجراءات التسجيل والتي قد تصل الى المواطن.

وحذرت الوزارة كل من له علاقة بهذه المكملات الغذائية غير المرخصة وأي شخص قد يتلاعب في هذا الأمر سيعرض نفسه للمساءلة القانونية، وأن أي جهة تحاول تسويق هذه المنتجات بشكل غير قانوني ستحول فورا للنائب العام لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقها وحسب الاصول.

أما بخصوص اسعار الادوية في السوق الفلسطيني، قالت الوزارة انها معنية بتطبيق التعليمات الخاصة بالأسعار والتسعيرة الدوائية على الجميع وفق انظمة وقوانين وتعليمات وزارة الصحة والوزارات الاخرى المعنية، وأن اللجنة الفنية الدوائية ستكون في حالة انعقاد مستمر الى حين التأكد من سلامة جميع المستحضرات الدوائية والمكملات الغذائية المتداولة في الاسواق الفلسطينية، ومطابقتها للشروط الفنية للدواء من حيث الجودة والسعر.

وشددت وزارة الصحة بأنها لن تسمح باستغلال المواطن تحت أي ظرف كان، وستقوم بمتابعة هذه الامور بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني والجهات المعنية ذات الاختصاص.

وختمت الوزارة بالقول" أن سياسة وزارة الصحة بخصوص تداول الادوية في فلسطين تتلخص في عبارة واحدة هي " أن مواصفات الدواء الذي يسمح بتداوله في فلسطين يجب ان تتحقق فيه ثلاثة شروط هي، دواء آمن وفعال وبسعر مناسب ".