الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أفكار" تطلق برنامج منتدى الحوار الوطني لمدارس فلسطين

نشر بتاريخ: 04/11/2013 ( آخر تحديث: 04/11/2013 الساعة: 17:16 )
رام الله - معا - أطلقت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي برنامج مسابقة منتدى الحوار الفلسطيني السنوي– البرنامج الاول على المستوى الوطني لمدارس فلسطين للعام الدراسي 2013/2014 وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم وبتمويل كلٍ من مؤسسة روزا لوكسمبيرج الألمانية ROSA" والصندوق الوطني للديمقراطية"NED ومؤسسة البعثة البابوية/ القدس مستهدفا 16 مديرية من مديريات التربية والتعليم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشريف.

وهذا العام، سيتم استهداف ما يقارب 960 طالبا/ة و96 معلما/ة في 192 مدرسة من اجل تعريض تلك الفئة الكبيرة لتقنيات الحوار ومعاييره اضافة الى العديد من الادوات التشاركية والتي ستخدمهم في الاعداد المتميز للمسابقات النهائية للبرنامج حيث يقسم البرنامج إلى اربعة مراحل: أولها مرحلة تدريب مشرفي الوزارة: يستهدف 16 من مشرفي ومشرفات الوزارة على أسس واليات المناظرة ومهارات الاتصال والتواصل اضافة الى المهارات الادارية والتنظيمية لإدارة البرنامج مع المعلمين ومنسقي البرنامج في المدارس المستهدفة. ثانياً مرحلة متابعة المشرفين حيث تعمل المؤسسة على عقد لقاءات لأخذ وإعطاء تغذية راجعة ومتقدمة للمشرفين. ثالثاً العمل مباشرة مع 16 فريق فائز على مستوى المديريات لرفع مستوى جهوزيتهم للمسابقات النهائية. وأخيراً مرحلة الأداء حيث ستشكل هذه المرحلة تطبيق عملي لما تم نسجه على مدار عام دراسي من العمل المتواصل. ومن الجدير ذكره أن المؤسسة انهت تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج وهي الان بصدد اعداد المعلمين والطلبة للمراحل القادمة.

وشكل برنامج فن المناظرة منعطف نوعي في تعميم تجربة الحوار الحضاري بين اوساط الطلبة والمعلمين والمشرفين على مدار الاربعة اعوام الماضية، وأصبح من الانشطة الاكثر شعبية وإثارة بين اوساط الطلبة لا بل والمعلمين انفسهم لما فيه من محفزات ذاتية تساعد تلك الفئات من الاصرار على تنفيذه بأعلى درجات الاستعداية، وأصبح ركنا اساسيا مدرجا في الخطة الاستراتيجية للأنشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، اذ تحرص أفكار على تعميق التعاون والشراكة مع الوزارة في تنظيم المسابقات الطلابية على المستوى الوطني للوصول الى اكبر عدد ممكن من المدارس.

وتسعى مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي الى توفير فرص نوعية للطلبة عن طريق اطلاق برنامج مسابقة منتدى الحوار الفلسطيني في المدارس الفلسطينية ايمانا بان الطلبة يشكلون محور العملية التعلمية ويستحقون أعلى درجات الاهتمام والفرص النوعية الاصيلة، واجتهدت المؤسسة في تنفيذ البرنامج بشكل تدريجي وبثبات نحو تعميم التجربة على جميع المحافظات الفلسطينية.

وشكلت تجربة المنتدى نظاما فعالا ونموذجا مستداما يستحق التعميم حيث نرى ممارسة حقيقة وعلى مدار عام كامل لتقنيات النهج التشاركي والاستخدام الفعال لمنهج البحث العلمي اضافة الى العديد من المهارات والكفايات التي يكتسبها الطلبة والمعلمين اثناء عملهم في ألبرنامج.

يذكر أن المؤسسة وللعام الخامس على التوالي وبعد توقيعها العام المنصرم لاتفاقية التفاهم مع وزارة التربية والتعليم تنفذ مشاريعها التعليمية والثقافية داخل الوطن مستهدفة كافة الفئات الطلابية، طامحةً وساعيةً لتوسيع رقعة الاستهداف ونشر هكذا ثقافة يفتقر لها الوطن .