الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز العمل التنموي "معاً" يختتم دورة تدريبية في "التوثيق وكتابة التقارير"

نشر بتاريخ: 21/05/2007 ( آخر تحديث: 21/05/2007 الساعة: 14:18 )
رام الله- معا- اختتم مركز العمل التنموي "معاً" دورة تدريبية في مهارات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان الناجمة عن بناء الجدار وكتابة التقارير المختصة، وذلك ضمن مشروع "نتحد ونقاوم", الممول من مؤسسة CORDAID.

وقد عنيت الدورة على مدار خمسة أيام، وبواقع 30 ساعة تدريبية، برفع قدرات 16 من نشطاء اللجان الشعبية لمقاومة الجدار من مختلف المحافظات في عدة مجالات شملت: المبادئ الأساسية لرصد وتوثيق الانتهاكات، اتفاقية جنيف الرابعة، مبادئ جمع المعلومات، إجراء المقابلات، تحليل الإفادة وتقييمها، وأسلوب كتابة التقارير.

وتهدف الدورة الى تزويد المشاركين بالمهارات المطلوبة لتوثيق الأحداث وكتابة التقارير عن مواقعهم, بهدف جذب الاهتمام الى قضاياهم، وتشكل حلقة في سلسلة من الدورات التي يتضمنها مشروع نتحد ونقاوم، الذي يستهدف على مدار ثلاث سنوات نشطاء اللجان الشعبية لمقاومة الجدار من اجل المساهمة في تطوير حركة مجتمعية قاعدية تعمل بشكل موحد وفعال على حماية حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه.

وقد عمدت الدورة إلى دمج التدريب بالواقع العملي لصقل مهارات المشاركين، حيث توجه المشاركون في اليوم الرابع إلى قرية بلعين حيث الفعاليات الأسبوعية ضد الجدار وذلك لكتابة تقاريرهم حول انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها الاحتلال في قمع المتظاهرين, وقدموا تقاريرهم للمدرب في اليوم التالي للمناقشة وإبداء الملاحظات حول مهاراتهم العملية في جمع المعلومات وتوثيقها وأسلوب كتابة التقارير وعرض المعلومات.

ومن الجدير بالذكر أن المشاركين سيقومون بتطبيق المهارات التي اكتسبوها في هذه الدورة في رصد الانتهاكات الإسرائيلية للقوانين الدولية وتوثيقها في تقارير خاصة بمحافظاتهم وذلك لجذب الانتباه الى قضاياهم واطلاع الإعلام على ما يرتكبه الاحتلال من خروقات لحقوق الإنسان الفلسطيني.