الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام الدورة الاولى من مشروع "العمل من أجل المال" في كفر قدوم

نشر بتاريخ: 11/11/2013 ( آخر تحديث: 11/11/2013 الساعة: 17:17 )
قلقيلية - معا - اختتمت مؤسسة الاسعاف الاولي للمساعدة الطبية الدولية وبدعم من الاتحاد الاوربي، الدورة الأولى من مشروع "العمل من أجل المال"، في قرية كفر قدوم قضاء قلقيلية.

وحضر الحفل نائب المحافظ عبد الحميد الديك وممثلون من الحكم المحلي ومجالس القرى.

بدوره، شكر دويك، المجموعة الفرنسية على جهودها في مشاريع البنية التحتية التي اقامتها في بلدة كفر قدوم وأربع قرى مجاورة للمحافظة، مشيرا أن هذا يدل على دعم الشعب الفرنسي وحكومته للشعب الفلسطيني، آملا من الشعب الفرنسي الدعم السياسي للفلسطينيين للحصول على دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.

من جهته، اعرب سمير قدوم رئيس بلدية كفر قدوم، عن شكره المؤسسة الفرنسية على ما قدمته في كفر قدوم لدعم مشايع خاصة في القرية بشكل خاص، وفي المحافظة بشكل عام، حيث كان لها آثار مادية على القرية، مشيرا الى أن من أعمال المؤسسة هو الإسراع في عملية قطف محصول الزيتون في الأراضي الواقعى على خط التماس مع المستوطنات.

كما أكد قدوم على ضرورة استمرار مساعي الشعب الفرنسي في تقديم الدعم السياسي، للفلسطينيين، الى جانب الاسراع في حل قضية شارع القرية، الذي جعلها بمعزل عن المناطق والقرى المجاورة، مما زاد من التكاليف المادية والاقتصادية على اهالي القرية.

"ام ماثيو" وهو مسؤول في اللجنة الفرنسية المسؤولة عن مشروع "العمل من أجل المال"، قال ان من أبرز انجازات المشروع هو مساعدة المزارعين في القرى في قطف محصول الزيتون من اراضيهم في فترة زمنية قصيرة، الى جانب العمل بشكل جماعي في المناطق الي استهدفها المشروع.

بدوره، بيان طبيب رئيس مجلس قروي عزبة طبيب، اشاد بعمل مؤسسة الاسعاف الاولي في دعم صمود المواطنين والتخفيف من اعبائهم المادية، الى جانب التخفيف من اثر اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال على مواطني هذه المناطق، وخصوصا في محافظتي قلقيلية وسلفيت الأكثر استهدافا من قبل المستوطنين، راجيا أن تزداد هذه المبادرات التنموية في الأعوام القادمة لتمكين ولدعم صمود المواطنين على ارضهم.

من جهتها أشارت منسقة الشؤون الفرنسية في عزبة الطبيب، الى أن المشروع استطاع تطوير المهارات والعلاقات الاجتماعية.

المستفيدون من المشروع، قدموا شكرهم للجنة الفرنسية التي اتاحت لهم فرصة العمل الى جانب التعلم.

ومن الاهداف الرئيسية للحفل هو ابراز انجازات اهالي القرى من الرجال والنساء على المستوى الشخصي وعلى مستوى القرية.

ويقوم مشروع "العمل من أجل المال" على استهداف القرى المهمشة بناء على عدة معايير منها احتياجات القرية وبنيتها التحتية، لخلق أكبر عدد من فرص العمل للرجال والنساء.