الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البحرية المصرية تستقبل السفينة الحربية الروسية "فارياج"

نشر بتاريخ: 11/11/2013 ( آخر تحديث: 11/11/2013 الساعة: 19:23 )
القاهرة - معا - وصلت الى ميناء الاسكندرية صباح اليوم الاثنين، السفينة الحربية الروسية (فارياج) والتي وصلت مصر في اطار زيارة لتعزيز الروابط والعلاقات العسكرية بين القوات البحرية المصرية والروسية وهي اول زيارة لسفينة حربية روسية.

وتأتي هذه الزيارة تزامناً مع زيارة مرتقبة لوزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرجي لافروف وسيرجي شويجو إلى القاهرة يومي 13 و14 نوفمبر الجاري.

وكان في استقبال السفينة الحربية الروسية قائد قاعدة الاسكندرية البحرية حيث جرت لها مراسم استقبال طبقا للتقاليد والاعراف البحرية بتبادل اطلاق 21 طلقة مدفع من احدى القطع البحرية المصرية يصاحبها الموسيقات العسكرية، والسفينة (فارياج أثناء دخولها الميناء، حيث يبدأ الطراد الروسي ( فارياج ) مهمته الاولى في البحر المتوسط لتوحيد مجموعة السفن والقوارب التابعة للبحرية الروسية بالمنطقة وذلك مرورا بقاعدة الاسكندرية البحرية والتي تستمر زيارته لها لمدة 6 ايام.

وقام قائد السفينة الروسية يرافقة عدد من ضباط الطاقم بوضع اكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات البحرية تقديرا لما قدمته البحرية المصرية من بطولات يحفل بها التاريخ البحري عالميا.

ويعد الطراد الصاروخي (فارياج) واحدا من اكبر القطع البحرية التي تعمل حاليا ضمن الاسطول الروسي بالبحر المتوسط وسوف يتولى مسؤولية التشكيل العملياتي الدائم لسلاح البحرية الروسية بعد أن يحل محل طراد (موسكو ) التابع لأسطول البحر الأسود الروسي، وهو دخل الخدمة عام 1989 ضمن تشكيل سلاح البحرية الروسية بالمحيط الهادئ، ويبلغ طوله 186 متراً ووزنه 11 ألف و489 طناً وبسرعة تبلغ 32 عقدة ومدى إبحار يصل الى 7500 ميل بحري بما يعادل 30 يوماً، والطراد مجهز بـ 16 منصة لإطلاق الصواريخ من منظومة " فولكان " المضادة للسفن عالية التوجية التي يبلغ مدي اطلاقها 700 كم، كما يحمل على متنه عددا من الهلوكبترات من طراز "كي – 27" القادرة على اكتشاف وتدمير الغواصات ومكافحة عمليات القرصنة كما يحمل ايضا على متنه مجموعات من العناصر المقاتلة من مشاة البحرية الروسية ذوي المهام المتعددة.

كما يتضمن تسليحه قاذفات الصواريخ والمدفعيات مختلفة الاعيرة والطوربيدات بالاضافة لمنظومة رادارية ولاسلكية متقدمة.

ويذكر أن الطراد (فارياج) هو النسخة الثالثة لمشروع 1164 "أتلانت، ويطلق علي هذا الطراز لقب قاتل حاملات الطائرات لما يتميز به من قدرة عالية علي اصابة الاهداف بدقة في البر وفوق سطح الماء من مسافات بعيدة.