الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم: العديد من القضايا المتعلقة بالمرأة تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية

نشر بتاريخ: 14/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 12:33 )
رام الله- معا- أكد وكيل وزارة الحكم المحلي م.مازن غنيم على ضرورة الحديث الصريح والمباشر بما يعزز قيام العضوات المتنتخبات بأدوارهن في الهيئات المحلية إنطلاقاً من استراتيجية وزارة الحكم المحلي بشكل خاص وقطاع الحكم المحلي بشكل عام، والعمل مع العضوات في هذا المجال، من خلال اللقاءات معهن والتواصل مع كافة الهيئات المحلية.

جاء ذلك خلال كلمة تحدث بها غنيم في اللقاء الوطني الخامس للنساء القياديات 2013، الذي نظمته المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية_مفتاح، مستعرضاً إنجازات الوزارة لاستهداف العضوات وتحديداً بعد عملية الانتخابات الأخيرة التي جرت العام المنصرم (2012)، انسجاماً مع رؤية الوزارة حكم محلي تحقيق قادر على تحقيق تنمية مستدامة بمشاركة مجتمعية فاعلة.

وأشار غنيم إلى أن معظم القضايا المتعلقة بالمرأة تأتي ضمن استراتيجية الوزارة، حيث إنه من ضمن توجهات الوزارة تعزيز مزيد من الشفافية والنزاهة والديمقراطية والوصول إلى حقوق وواجبات متساوية لكافة الأعضاء.

وأطلع غنيم الحضور على مشاكل قطاع الحكم المحلي وتحديداً قطاعات المياه والكهرباء والنفايات الصلبة وثقافة عدم الدفع التي يتبعها بعض المواطنين تلك الثقافة التي تهدد بقطع الخدمات التي تقدمها الهيئات المحلية، إضافة إلى مشاكل النفايات الصلبة والمكبات التي تم وسيتم إقامتها والمعيقات والعراقيل الإسرائيلية المتعلقة بهذا الخصوص، وهذه تعد من القضايا الوطنية الهامة التي يجب أن يكون للمرأة دور هام فيها فقطاع الحكم المحلي من أكبر القطاعات في فلسطين كونه على تماس مباشر مع المواطن.

هذا وتحدثت د.حنان عشرواي عن المشاركة السياسية للمرأة بين نظام الكوتا وسن الترشح، وتجربتها كمرأة في عدة مجالات، مشيرة إلى أن المرأة في كثير من الأحيان تحجب عنها القضايا الأساسية في صنع القرار كما تطرقت إلى أهمية دور المرأة في المجمع الفلسطيني ورفع نسبة الكوتا وخفض سن الترشح.

وخلال كلمة ترحيبية للمدير التنفيذي لمؤسسة مفتاح د.ليلي فيضي تحدثت عن أهمية دور مشاركة المرأة ودعم القرارات التنفيذية وتفعيل مبادئ الديمقراطية والتبادل الحر والمساهمة في التأثير في السياسات والتشريعات، فيما عرضت مدير عام صندوق النفقة فاطمة المؤقت تجربة من خلال القيادة الشابة.

وتم خلال اللقاء فتح باب النقاش عن كافة القضايا التي تم تقديمها من قبل المتحدثين وتقديم مداخلات من قبل الحضور، وما سيتبع ورشة العمل من آلية تواصل مع المؤسسات الشريكة.