الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شملت التدمير للمقرات ومصادرة محتوياتها.. هجمة اسرائيلية واسعة تطال مؤسسات وجمعيات ومدارس في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 23/05/2007 ( آخر تحديث: 23/05/2007 الساعة: 12:14 )
محافظات- معا- شنت اسرائيل حملة لاقتحام المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تعتبرها سلطات الاحتلال تابعة لحركتي حماس والجهاد الاسلامي في الضفة الغربية.

وفي جنين اقتحمت قوات الاحتلال جمعية نفحة للدفاع عن الأسرى والإنسان وحطمت أبوابها وصادرت أجهزة حاسوب وملفات خاصة بالأسرى والمعتقلين من داخلها.

كما اطلق الجنود الاسرائيليون القنابل الصوتية داخل الجمعية ما ادى الى الحاق اضرار مادية جسيمة بالمبنى.

وتعنى الجمعية بشؤون الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين القابعين في السجون الاسرائيلية.

وفي مدينة طوباس داهمت قوات الاحتلال مكتب التشريعي في المدينة وصادرت محتوياته من أجهزة حاسوب وملفات خاصة بعمل المكتب.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال حاصرت المكتب من كافة الجهات وألقت القنابل الصوتية داخله, ومن ثم قامت بتفجير الأبواب ومصادرة أجهزة الحاسوب وبعض الملفات الخاصة بالمواطنين في طوباس كما أحدثوا خرابا داخل المكتب.

وأضاف الشهود إلى إن قوة كبيرة داهمت المدينة عند الساعة الثالثة من فجر اليوم وداهمت بعض المنازل القريبة من مكتب التشريعي قبل مداهمة المكتب واحتجزوا الأهالي وحققوا معهم.

أما في بيت لحم فقد اقتحمت قوات الاحتلال مقر جمعية النقاء النسائية الخيرية وحطمت محتوياتها.

وقالت مصادر محلية إن قوة اسرائيلية قوامها 15 الية عسكرية اقتحمت مدينة الدوحة غرب بيت لحم وحاصرت مقر الجمعية قبل أن تحطم ابوابه وتقتحمه وتدمر كافة محتوياته.

يشار الى أن جمعية النقاء مغلقة بقرار اسرائيلي منذ حوالي عامين, في حين تقبع رئيستها عطاف عليان في السجون الاسرائيلية بتهمة قيادة نشاط نسوى لحركة الجهاد الاسلامي.

وفي أريحا اقتحمت قوات الإحتلال جمعية الإسراء الخيرية وسط المدينة, حيث قامت بتحطيم الأبواب الخارجية والقت القنابل الصوتية بداخلها بعد ان اعتدت على حارسها محمد أبو رومي.

وقال أبو رومي لمراسل "معا" "قام الجنود بعصب عيني وتقييد يدي ومن ثم وضعوني في إحدى زوايا الجمعية, واقتحموها بعد ذلك واخذوا بتحطيم الابواب الرئيسية وعبثوا بمحتويات المكاتب والأدراج وقامو بتكسيرها هي والاثاث".

وأكد الشيخ زايد أبو رومي رئيس الجمعية بأن الجيش الإسرائيلي قام بمصادرة الملفات الإدارية والمالية الخاصة بالجمعية وأقراص (ديسكات) الحواسيب, كما قاموا بخلع الباب الرئيسي لمكتبه والعبث بمحتوياته.

ونفى أبو رومي أن يكون لجمعيته التي تقدم المساعدات الخيرية للمحتاجين اي انتماء سياسي, "بل إنها جمعية وجدت لخدمة ابناء الشعب الفلسطيني"- وفق قوله.

وفي الخليل داهمت قوة عسكرية اسرائيلية مدرسة الحاج مصباح ابو حنك النتشة للبنات الواقعة في شارع السلام بالمدينة، وصادرت حاسوبين وبعض الملفات الخاصة بالمدرسة.

وذكرت مصادر في المدرسة بأن جنود الاحتلال قاموا بتحطيم ابواب المدرسة الخارجية والداخلية، وعبثوا بمحتوياتها ملحقين اضراراً مادية.

يذكر بأن المدرسة تتبع لجمعية الشبان المسلمين بالخليل ويتلقى العلم فيها قرابة 450 طالبة.

وفي مدينة طوباس اقتحمت قوات الاحتلال مكتب نواب التغيير والإصلاح في المدنية وقام جنود الاحتلال بالعبث في محتويات المقر ومصادرة معظم محتوياته.

والصقت قوات الاحتلال قراراً بإغلاق المكتب واعتبار العاملين فيه خارجين عن القانون- حسب القرار.