الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا تطالب بإتاحة المجال لها للتدخل الإنساني في مخيم اليرموك

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 17/11/2013 الساعة: 22:05 )
بيت لحم - معا - طالبت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)بإتاحة المجال لها للتدخل الإنساني في اليرموك

وقال الوكالة "انها تشعر بالقلق المتزايد حيال استمرار منع سبل الوصول للمساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها الفلسطينيون في مخيم اليرموك حاجة ماسة".

واضافت الانروا "ان السلطات السورية وكافة الأطراف المعنية تملك السلطة للسماح للأونروا بتقديم المساعدة الإنسانية بسلام في اليرموك وذلك من أجل تخفيف المعاناة الحادة التي يعاني منها الفلسطينيون هناك؛ وعلى تلك السلطات أن تمارس سلطتها هذه من أجل الإنسانية".

وتابع بيان الانروا " منذ تموز من هذا العام، وعلى الرغم من المناشدات العديدة التي أطلقتها الأونروا والجهود التي بذلتها، لم يحظى المدنيون الفلسطينيون وغيرهم ممن بقوا في اليرموك بحرية الحركة أو بسبل الوصول للمساعدات الإنسانية، أو بالقليل منها. وكانت عاقبة ذلك وخيمة على صعيد الوضع الإنساني: فبالإضافة إلى مواجهة الموت والتعرض للإصابات الخطيرة جراء النزاع المسلح، فإن السكان المدنيين في اليرموك معرضون أيضا للصدمات النفسية وسوء التغذية ونقص الرعاية الصحية".

وينبغي على السلطات السورية وكافة الأطراف أن يظهروا رغبتهم باتخاذ خطوات لتجنب المعاناة البشرية وأن يظهروا بأنهم قادرين على الوفاء بالتزاماتهم القانونية بحماية المدنيين. ويمكن لهذا أن يتحقق من خلال السماح للأونروا بالوصول الآمن لخدمة المدنيين الفلسطينيين داخل اليرموك.

إن مناشدات الأونروا المتعلقة باليرموك تتسق مع البيان الرئاسي لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بخصوص الوضع الإنساني في سورية والذي تم تبنيه في الثاني من تشرين الأول 2013. ومن جملة بنود أخرى، يدعو هذا البيان كافة الأطراف إلى المنح الكامل لسبل الوصول الإنساني وإلى التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.

وبإلحاح متجدد، فإن الأونروا تناشد أيضا كافة أطراف النزاع والمجتمع الدولي بالقيام بحل النزاع في سورية من خلال عملية سلمية تشتمل على الوساطة والحوار.