الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تدعو أوروبا الى لعب دورٍ أكثر فاعلية بالمنطقة

نشر بتاريخ: 19/11/2013 ( آخر تحديث: 19/11/2013 الساعة: 19:01 )
القدس - معا - صرّحت د.حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن لا فائدة تُرجى من المفاوضات بعد ان أفرغتها قوة الاحتلال الإسرائيلي من أهدافها بفعل ممارساتها الممنهجة التي تسعى الى تدمير فرص السلام، وحل الدولتين.

جاء ذلك خلال لقاء عشراوي اليوم القنصل العام السويسري بول قارنيي، والقنصل العام اليوناني الجديد جيروجيوس زاكاريوكسي كل على حد في مقر منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله، حيث وضعت عشراوي القنصل العام السويسري في صورة المستجدات السياسية والتطورات الدولية، وركزت على الاوضاع في قطاع غزة وملف المصالحة، مشيرة الى أن ترتيب البيت الداخلي وتحقيق المصالحة ورفع الحصار عن قطاع غزة اولوية لدى القيادة الفلسطينية.

واستعرضت خلال اللقاء الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة بحق شعبنا والمنافية للقوانين الدولية، وخاصة التوسع الاستيطاني وقالت: " إن الفجوة في العملية التفاوضية تتسع بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ، بسبب سياسات الاستفزاز المتواصلة والمناورات الرخيصة التي تسوقها حكومة الاحتلال لتبرير ممارساتها الأحادية على أرض الواقع". وأكدت أن نجاح او فشل العملية التفاوضية يعتمد اساساً على قدرة المجتمع الدولي على الزام إسرائيل بمتطلبات العملية نفسها بما في ذلك الالتزام بقواعد القانون الدولي ووقف الاستيطان، والاعتراف بحدود عام 1967، ولجم خروقاتها ومحاسبتها.

كما بحثت عشراوي مع القنصل العام اليوناني الجديد، في لقاء منفصل، العلاقات اليونانية الفلسطينية وسبل ترسيخها واليات التعاون المشترك، وأطلعته على أخر المستجدات السياسية. ودعت أوروبا خلال الاجتماع الى لعب دور سياسي أكثر استقلالية وفاعلية، والثبات على مواقفها وتطوريها فيما يخص الخروقات الاسرائيلية وخاصة الاستيطان.

في سياق آخر، التقت عشراوي مدير معهد "جيمس بيكر للسياسات العامة" التابعة لجامعة رايس السيد ادوارد جيرجيان، حيث تم مناقشة الدور الامريكي في المنطقة والمشاريع التي ينفذها المعهد وآليات التعاون المشترك.