الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر روسية: مهمة نتنياهو في بلاد الروس فاشلة قبل أن تبدأ

نشر بتاريخ: 20/11/2013 ( آخر تحديث: 21/11/2013 الساعة: 13:59 )
بيت لحم- معا- حطت ظهر اليوم الأربعاء طائرة رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو في العاصمة الروسية موسكو ليلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويبحث معه قضيتين أساسيتين هما المفاوضات الدولية مع إيران حول برنامجها النووي والوضع في سوريا وفقا لمصادر روسية.

وحازت زيارة نتنياهو اهتماما ضئيلا وغير محسوس من قبل وسائل الإعلام الروسية المختلفة فيما أعرب العديد من الخبراء والمحللين الروس عن قناعتهم بان مهمة نتنياهو فاشلة وانه لن يتمكن من اقناع بوتين بمواقفه المتعلقة بالقضية النووية الإيرانية حسب تعبير موقع "معاريف" الالكتروني الناطق بالعبرية الذي أورد الردود والتوقعات الروسية الخاصة بزيارة نتنياهو.

وتطرق رئيس مركز الدراسات السياسية الروسي "اندرية بكليتشيك" لزيارة نتنياهو قائلا "الموقف الروسي التقليدي يتمثل بضرورة عدم وضع شروط واشتراطات على إيران لا يمكنها الوفاء بها او تحملها ولا اعتقد بان السيد نتنياهو يمتلك معطيات جديدة ومختلفة يمكنها ان تغير الموقف الروسي".

وأضاف "من الصعب تقدير ما يأمله نتنياهو من هذه الزيارة خاصة وان روسيا قد حسمت موقفها باتجاه تحقيق تسوية وحل وسط مع إيران وفي ظل تصريحات وزير الخارجية "لافروف" التي قال فيها "لا يمكن لمزيد من العقوبات أن تؤدي إلى حل المشكلة الإيرانية".

وقال محللون وخبراء روس آخرين ان نتنياهو سيبحث في الأساس مع بوتين الموضوع السوري وجاء في مقال افتتاحي نشره موقع "صوت روسيا" الالكتروني "لان الموضوع الإيراني بات محسوما ومغلقا أمام أي نقاش فان الوضع في سوريا سيحتل مركز الصدارة في المباحثات الثنائية ولان بوتين شدد أكثر من مرة على ضرورة حل الموضوع السوري سياسيا فان إسرائيل ستجد نفسها قريبا مضطرة لتحديد واختيار طرق وكيفية تعاملها مع الوضع السوري.

وجاء في مقال افتتاحي أخر نشرته إحدى الصحف الروسية "في الوقت الذي يعيش فيه نتنياهو قناع راسخة بان الرئيس الأمريكي اوباما يبتعد عن إسرائيل ويعيد تقييم الموقف من الصراع في الشرق الأوسط نجح بإقامة علاقة ثقة مع الرئيس الروسي بوتين ولان الولايات المتحدة لم تعد مهتمة بالمصالح الإسرائيلية فان إسرائيل بدأت في البحث عن الدعم في مناطق أخرى".