الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث سبل تعزيز التعاون الفلسطيني الهندي

نشر بتاريخ: 20/11/2013 ( آخر تحديث: 21/11/2013 الساعة: 00:40 )
رام الله- معا - اكد ممثل الهند لدى السلطة الوطنية الفلسطينية السفير مبارك على حرص بلاده على استمرار التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية مع فلسطين في مختلف المجالات خاصة في التدريب المهني والتقني والتعليم، ومساندة الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه الوطنية المشروعة.

جاءت اقوال السفير مبارك خلال زيارة قام بها اليوم الى المجلس الاعلى للابداع والتميز في ضاحية الريحان رافقه خلالها محمد ابو شمسية مسؤول العلاقات العامة في السفارة، استقبله خلالها المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس والمهندس اكرم العايدي مدير عام المجلس واعضاء المجلس الدكتور كريم طهبوب والدكتور فلاح كتانة والدكتور بدر ابو زهرة والمنسق الاعلامي للمجلس عبدالكريم ابو عرقوب، تم خلالها بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الابتكار والابداع.

واضاف السفير مبارك ان بلاده اليوم اضحت من ابرز الدول المتطورة في المجال التقني وتعتمد بشكل كامل على التكنولوجيا المصنعة محليا، مضيفا ان العديد من الدول الصناعية فتحت فروعا لها في بلاده خاصة شركات الهواتف النقالة والبرمجيات الخاصة بها بسبب انخفاض قيمة تكلفة الانتاج ومستواه المتقدم.
وقال ان الهند قدمت العديد من المنح الدراسة للطلبة الفلسطينيين خاصة في الفترات السابقة التي كان فيها عدد الجامعات الفلسطينية محدودا، وانها ما زالت تقدم منحا لدورات تدريبية في مختلف المجالات، وتحرص على تشبيك المؤسسات الفلسطينية والهندية ذات العلاقة بالمجالات الابداعية خاصة الجامعات والمؤسسات الاكاديمية.

من ناحيته اشاد المنهدس عدنان سمارة بالعلاقات الثنائية بين الهند وفلسطين والتي ارساها الزعيمان الراحلان ياسر عرفات وانديرا غاندي، وبالدعم الهندي للسلطة الوطنية الفلسطينية في المجال السياسي بمناصرتها الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني ووقوفها الى جانب دولة فلسطين في انضمامها لعضوية الجمعية العامة للامم المتحدة، ومساعدة الشعب الفلسطيني على بناء مؤسساته.

ودعا الى تطوير التعاون بين الجانبين الهندي والفلسطيني بنا فيها تبادل الاكاديميين العاملين في جامعات البلدين، وتشجيع زيارة الهنود الى الاراضي الفلسطينية بشكل عام ومدينتي القدس وبيت لحم لما لهما من مكانة خاصة للمسلمين والمسيحيين الذين يتجاوز عددهم مئات الملايين في الهند.
ومن جانبه استعرض الدكتور كريم طهبوب من جامعة البوليتيكنيك افاق التعاون المشترك بين البلدين ودور الجامعات في تطوير مجالات الابداع وتبادل الخبرات.
وفي نهاية الزيارة قدم السفير مبارك ثلاث كتب حول الهند باللغتين العربية والانجليزية للمجلس الاعلى للابداع والتميز تسلمها رئيسه المهندس عدنان سمارة.