الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تغرّد خارج السرب- اتفاق جنيف هو "النصر التاريخي" لـ ايران

نشر بتاريخ: 24/11/2013 ( آخر تحديث: 24/11/2013 الساعة: 12:03 )
بيت لحم - معا - في الوقت الذي وصفته وسائل الاعلام العالمية بـ "الاتفاق التاريخي" في جنيف بين ايران والدول "5+1" وفقا لما صدر من تصريحات عن الموقعين على هذا الاتفاق، فإن ردود الفعل الأولية الاسرائيلية الصادرة عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وصفت هذا الاتفاق بـ "النصر التاريخي للدبلوماسية الايرانية".

وبحسب ما نشرت المواقع العبرية اليوم الاحد، فقد اعتبرت مصادر في مكتب نتنياهو هذه الاتفاقية نصرا لايران كونها حققت من خلاله كافة شروطها، كما ومنحها الاتفاق الاستمرار في تخصيب اليورانيوم، ما سيسمح لايران بالاستمرار في برنامجها النووي وصولا الى امتلاك السلاح النووي، خاصة ان هذه الاتفاقية لم تضمن تفكيك لمفاعلات نووية ايرانية.

وسارع وزير المالية الاسرائيلي يائير لبيد لمهاجمة هذا الاتفاق معتبرا انه يخدم مصالح ايران، واصفا الاتفاقية بـ "السيئة"، كذلك وزير الاسكان أوري ارائيل هاجم الاتفاقية، معتبرا بأن ايران اصبحت اليوم دولة نووية بموافقة دولية، معتبرا بأن على اسرائيل ان تدافع عن وجودها ومصالحها لوحدها ولا تنتظر أحدا للدفاع عنها.

بدورها أكدت مصادر في الادارة الأمريكية بأن الرئيس الأمريكي باراك اوباما سيتصل هاتفيا اليوم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ليبحث معه تفاصيل الاتفاقية التي تم التوقيع عليها، كذلك التأكيد على الموقف الأمريكي والتعهد الذي قطعه على نفسه اوباما بمنع ايران من امتلاك السلاح النووي.

وزير خارجية المانيا جيدو وستريلا الذي شارك في محادثات جنيف ووقع على هذه الاتفاقية، اعتبر هذه الاتفاقية بالخطوة الأولى لمنع ايران من امتلاك السلاح النووي، معتبرا ما تم التوصل اليه في جنيف خطوة أولى تتطلب عملا كبيرا خلال الشهور القادمة لخلق مزيد من الثقة، والذي سيقود الى منع ايران من امتلاك السلاح النووي.