الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

باستثناء فتح- الفصائل تبحث مقترح هنية

نشر بتاريخ: 25/11/2013 ( آخر تحديث: 25/11/2013 الساعة: 01:02 )
غزة- خاص معا – رجح عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية محمود خلف أن تعتقد الاحزاب في قطاع غزة خلال الأيام القليلة القادمة اجتماعا لتدارس المقترحات التي تم الخروج بها خلال لقائها مع رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية قبل أسبوع.

وكان هنية طرح حينها عدة لجان من بينها تشكيل لجنة وطنية لبحث آليات تنفيذ اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة على أن تقدم هذه المقترحات لجميع الأطراف.

وقال خلف لمراسل "معا" هناك مشاورات لإجراء الاجتماع خلال الأيام القليلة القادمة تجتمع الفصائل لدراسة المقترح لتطويق اتفاق المصالحة والبدء بإجراءات عملية وتهيئة الأجواء للتعاطي مع كل الملفات المطروحة بشكل جدي.

وأضاف القيادي في الجبهة الديمقراطية أن نتائج الاجتماع سيبلغ بها رئيس الحكومة المقالة من خلال اجتماع آخر حسب ما اتفق عليه في الاجتماع السابق.

من جهته أكد الدكتور فيصل أبو شهلا القيادي في حركة فتح أن حركته لا تريد حوارات جديدة مطالبا بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وقال أبو شهلا لمراسل "معا" لا نريد حوارات جديدة ولا نرى فيها جدوى والمطلوب تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في حوارات القاهرة.

وطالب القيادي الفتحاوي بالإسراع بتشكيل حكومة التوافق الوطنية وإجراء الانتخابات.

من جهته قال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب إننا لا نرى أي ضرورة لإغراق شعبنا الفلسطيني مجددا بلجان ونعتقد أن هذا الأسلوب يمثل استمرارا لذر الرماد في العيون فطريق إنهاء الانقسام واضحة للعيان وهي لا تحتاج لفتح ورشة جديدة للحوار في قطاع غزة".

وأضاف العوض لمراسل "معا" أن قضية الانقسام قضية وطنية وأن الحوار الذي رعته مصر وستبقى تقوم برعايته حتى تطبيق نتائجه المتمثلة بالاتفاق الشامل الموقع من الجميع في أيار عام 2011 وما زال ينتظر التنفيذ وفقا للآليات المحددة أيضا معتبرا أية محاولة لغير ذلك تصب في ما وصفه طاحونة إيجاد المخارج لكل من يتهرب من إنهاء الانقسام ويمكن اعتبارها مقدمة لسحب الرعاية المصرية لذلك.