الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طوباس تنفذ يوم حقل عن تصنيع السيلاج في الاغوار الشمالية

نشر بتاريخ: 26/11/2013 ( آخر تحديث: 26/11/2013 الساعة: 11:40 )
طوباس - معا - نفذت دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعه والتعاون مع مديريتي زراعة طوباس والخليل يوم حقل عن تصنيع السيلاج من مخلفات المحاصيل الزراعية في قرية عين البيضاء في الأغوار الشمالية من محافظة طوباس.

وشارك في النشاط مدير زراعة طوباس مجدي عودة ورئيس قسم الانتاج الحيواني في المديرية مجدي بشارات، ونائب مدير زراعة الخليل أسامة جرار، مؤيد سلمان من الادارة العامة للإرشاد في الوزارة بالإضافة الى طاقم من مديريتي طوباس والخليل وممثلين عن المجالس المحلية في الاغوار الشمالية.

وقد استهدف يوم الحقل مزارعين ومربي الثروة الحيوانية في محافظتي الخليل وطوباس وبلغ عددهم 62 مزارع، حيث تم اطلاعهم على التجارب التي يتم تنفيذها في محافظة طوباس في مجال تصنيع السيلاج وقد تم تنفيذ مشاهدة عملية لتصنيع السيلاج من مخلفات محصول الذرة.

وأفاد مجدي عودة مدير زراعة طوباس ان مشاهدات تصنيع السيلاج تهدف بالدرجة الاولى إلى خفض تكاليف الأعلاف باعتباره علف بديل وزيادة إنتاج الحليب بالإضافة الى اعتباره طريقة صحية للمحافظة على البيئة عن طريق استخدام المخلفات الزراعية.

وأشاد عودة بالجهود المبذولة في سبيل خدمة المزارع الفلسطيني، وشكر كل من ساهم في انجاح هذا اليوم الارشادي

واكد على ضرورة تكرار مثل هذه الزيارات التبادلية لما لها من اهمية في تبادل الخبرات وتعزيز التواصل وتشبيك العلاقات بين المزارعين في مختلف محافظات الوطن.

وأفاد مجدي بشارات رئيس قسم الانتاج النباتي في مديرية زراعة طوباس ان هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة من النشاطات والزيارات المتبادلة للمزارعين بين المحافظات من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال لتبادل الخبرات والتي يتم التنسيق لها من قبل دائرة الثروة الحيوانية في الوزارة وقسم الانتاج الحيواني في المديرية، علما بان هذا النشاط بتمويل من منظمة الاغذية والزراعة الدولية (الفاو).