الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد دانماركي يزور شركات زراعية ومصانع في جنين

نشر بتاريخ: 26/11/2013 ( آخر تحديث: 26/11/2013 الساعة: 11:39 )
جنين -معا - زار اليوم وفد من البرنامج الإقليمي الزراعي الدنماركي يرافقه منسق برنامج الزراعه الإقليمي في وزارة الزراعة وممثلين عن مديرية الزراعه في جنين عددا من الشركات و المصانع المصدره للمنتجات الزراعيه في المحافظه للإطلاع على آلية عملها وخططها في التطوير و المشاكل والمعيقات التي تواجههم .

وقدم منسق المشروع في وزارة الزراعة المهندس الزراعي محمود فطافطه نبذه عن المشروع المنفذ من قبل وزارة الزراعه و الممول من الحكومه الدنماركيه ويعمل في مجالات المياه و الثروه الحيوانيه و الإرشاد و المحاصيل العالية الإنتاجيه و التقنيات الزراعيه الحديثه.

وقد ساهم المشروع في تنمية و تطوير العديد من المرافق الخاصة بوزارة الزراعه كما بين بأن هذه الزيارة تأتي اليوم لبحث تجربة المزارعين في الزراعه والتصدير لهذه المزروعات والتعرف على المشاكل التي يواجهوها عن كثب من أجل محاولة تخطي هذه المشاكل والنهوض بالمنتج الزراعي الفلسطيني.

وتحدث ممثلو الشركات عن تجربتهم في السابق في الزراعة كيف كانت تصدر منتجاتهم الى القليل من الدول العربيه المجاوره والآن أصبحت تصدر الى دول مختلفه من أنحاء العالم حيث وصل المنتج الفلسطيني إلى أوروبا و أمريكا وجنوب أفريقيا كمنتج فلسطيني عالي الجوده ومنافس في الأسواق العالميه من حيث الجودة والتعبئة والتغليف.

كما تطرقوا إلى بعض المشاكل التي تواجههم وخصوصا إجراءات التسويق و سيطرة الإحتلال على المعابر و أيضا مشكلة المياه و سيطرة الإحتلال على المصادر المائيه و عدم السماح بتأهيل الآبار الموجوده.

وفي نهاية الجوله تم إطلاع الوفد على مرافق الشركات و التقنيات المستخدمه في عملية التصنيع و التبريد و التجفيف.