الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة أجنحة الأمل للصدمات النفسية تعقد لقاء في بلدية الشيوخ

نشر بتاريخ: 26/11/2013 ( آخر تحديث: 27/11/2013 الساعة: 00:08 )
الخليل- معا - استقبلت بلدية الشيوخ ممثلة برئيسها الدكتور شريف الحلايقة وعدد من أعضاء المجلس البلدي وعدد من رجالات البلدة و المؤسسات النسوية فيها بالإضافة إلى شرطة بلدية سعير وعدد كبير من نساء البلدة ,استقبلوا مؤسسة أجنحة الأمل التي أقامت لقاء جماهيري في قاعة البلدية حول مناهضة العنف الأسري وبذات العنف ضد النساء وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء والذي صادف يوم أمس.

أدارت الورشة من المؤسسة كل من منسقة المشروع هدى سلام والمدربة ميسون القواسمي و الأخصائية الاجتماعية مريم الطقاطقة و إيناس شيخة .
وتحدث المجتمعون حول آليات الحد من العنف وإمكانية معالجته في المجتمع الفلسطيني المحافظ من خلال مشاريع التوعية والإرشاد النفسي بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني و المحلي والمؤسسات الحكومية والأهلية.

وأكد المجتمعون على أن المرأة يجب أن يكون لديها العلم الكامل بحقوقها وواجباتها ولديها القدرة على المطالبة بهذه الحقوق إذا قام أي شخص بالاعتداء عليها سواء كانت حقوق اجتماعية , الحق في الميراث, الحق في الحياة الكريمة , الحق في عدم تعنيفها بأي شكل سواء نفسي أم اجتماعي.

شاركت النساء في إدارة الحوار والنقاش والتعبير عن احتاجتهن ومطالبهن مؤكدات على دورهن في المجتمع , كما أكدت الشرطة الفلسطينية على دورها الفاعل في حفظ حقوق النساء بالتعاون مع مؤسسات المجتمع وعن أن بابها مفتوح دوما لمناصرة المظلومين وانتزاع حقوقهم.

وتحدث رئيس البلدية الدكتور شريف الحلايقة بصفته طبيب ورئيس بلدية عن كم الحالات التي تصل من النساء المعنفات جسديا من قبل الأزواج و عن أنه سيقوم بالأيام القادمة بالتعاون مع المجلس البلدي وأهل البلدة بالتفكير لافتتاح مركز وحدة المرأة في بلدية الشيوخ أملا بالتعاون مع مؤسسة أجنحة الأمل وكافة المؤسسات النسوية في فلسطين للقضاء على هذه الظاهرة.

وكانت توصيات هذه الورشة تمكين المرأة, والتنسيق مع المؤسسات لحفظ حقوق المرأة , والتعاون مع مؤسسة التعليم والمؤسسات الحكومية لإقرار قوانين جديدة تحميها و وتثقفها في هذا المجال لحفظ حقوقها في المجتمع الفلسطيني.