الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أنور رجا: عودة أهالي مخيم اليرموك إلى منازلهم بعد 10 أيام

نشر بتاريخ: 27/11/2013 ( آخر تحديث: 27/11/2013 الساعة: 16:45 )
دمشق- معا - أكد المسؤول الإعلامي في "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة" أنور رجا، أن عودة من شردوا من مخيم اليرموك سوريين وفلسطينيين إلى منازلهم ستتم بعد عشرة أيام على الأقل ريثما تتمكن عناصر الهندسة التي ستبدأ اليوم تفكيك العبوات الناسفة وأي عوائق قد تعرقل عودة الأهالي.

وكشف رجا في بيان وصل معا من القيادة العامة أنه جرى الاتفاق خلال لقاء جمع أمس وفداً قيادياً من القيادة العامة وبعض الهيئات الشعبية ولجنة المصالحة في مخيم اليرموك، مع معظم قادة المجموعات المسلحة في المخيم، على دخول عناصر هندسة فلسطينية إلى قلب المخيم بدءاً من اليوم (الاربعاء) لتفكيك العبوات الناسفة والألغام أو أي عوائق يمكن أن تعرقل دخول اللجان والهيئات الشعبية إلى داخل المخيم.

وأضاف رجا إن عملية التفكيك، سيتلوها انسحاب المسلحين الفلسطينيين إلى حدود المخيم للقيام بـ«مهمة مؤقتة»، تضمن عدم عودة المسلحين من غير الفلسطينيين من الأطراف المقابلة للمخيم مثل الحجر الأسود، مؤكداً أن ذلك سيتم بإشراف الهيئات الشعبية وقوة فلسطينية مسلحة ستدخل من خارج المخيم.

وقال: إنه بعد التثبت من نجاح هذه المرحلة، سيعمل خلالها على إدخال مواد طبية وغذائية إلى من تبقى من الفلسطينيين داخل المخيم.

وأشار الى أن هذه المرحلة تشمل فقط المنطقة الواقعة ما بين «شارع 30 وشارع اليرموك»، أي ما يعادل أكثر من نصف المخيم من حيث المساحة، على أن يتم الانتقال إلى القسم المتبقي من المخيم والواقع بين شارع اليرموك وشارع فلسطين بعد التثبت من نجاح المرحلة الأولى، مؤكداً أن الاتفاق وبكل مراحله هو مقدمة لعودة المخيم إلى موقعه الطبيعي تحت مظلة الدولة السورية.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية، فأكد رجا أنها ستتم بعد تثبيت الوضع أمنياً وضمان عدم حصول أي اختراق، آنذاك سيتم العمل على إعادة من شردوا من قلب المخيم من فلسطينيين وسوريين، مشيراً إلى اعتقاده أن هذه الخطوة تحتاج لعشرة أيام على الأقل.