الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا تفتح ملف شهادات الجامعات الروسية- بكالويورس ام ماجستير؟

نشر بتاريخ: 27/11/2013 ( آخر تحديث: 28/11/2013 الساعة: 09:05 )
بيت لحم - تقرير معا - يواجه مئات الطلبة الفلسطينيين الذين تلقوا تعليمهم وما زالوا يدرسون في روسيا وخاصة في جامعة باتريس لوممبا "الصداقة بين الشعوب" مصيرا مجهولا، حيث يدور الحديث عن تغيير في سياسة التعليم العالي الفلسطيني حول معادلة شهادة البكالوريوس والماجستير من هذه الجامعة كشهادة واحدة او شهادتين منفصلتين.

معا تابعت الملف، وتحدثت مع السفارة الفلسطينية في روسيا ووزارة التربية والتعليم العالي الفلسطنينة، والعديد من الطلبة الذين اكدوا انهم تلقوا هذا النبأ وحاولوا التواصل والمتابعة مع التعليم العالي، وتساءل الطلبة عن سبب هذا التغيير وخصوصا لشهادة البكالوريوس من روسيا فقط، دون باقي الدول التي يتلقى الفلسطينيون تعليمهم فيها، فما مصير هؤلاء الطلبة...

وقال د.جمال حسين مدير عام التعليم الجامعي العالي لـ معا ان الوزارة تعتمد نظام التعليم الروسي القديم وهو معادلة شهادة البكالوريوس (4 سنوات بالاضافة الى سنة او سنتين لغة) وليس معادلة شهادتي بكالوريوس وماجستر في حال دراسة الطالب (اربع او خمس سنوات وسنة لغة) .
|252439|

واوضح حسين ان الدراسة لمدة اربع سنوات فقط تمنح الطالب الفلسطيني شهادة دبلوم متوسط وليس بكالوريوس اذا خلت الدراسة من سنة اللغة.

واكد د.حسين لـ معا ان نظام التعليم في روسيا لم يتغير وأن المساقات هي نفسها ونحن جاهزون للجلوس مع الطلبة لمعادلة شهادتهم، كشهادة واحدة وليس شهادتين حسب نظام الدارسة هناك بمعنى شهادة بكالوريوس واحدة وليس (بكالوريس وماجستير ).

واكد ان الوزارة ليس لديها مشكلة في معادلة الشهادة واجرت تعديلا لكنه لم يخرج حتى الان.

واضاف د.حسين لـ معا انه جرى مطالبة السفارة الفلسطينية في روسيا باعطائنا لوائح وتقرير من وزارة التربية والتعليم الروسية حول وضعية الشهادات في روسيا وهل يمكن معادلة الشهادة للطلبة المغتربين بانفصال عن نظام الدولة المعمول به هناك.
|252440|

بدوره قال السفير الفلسطيني في روسيا د.فائد مصطفى لـ معا ان السفارة تتابع الموضوع مع وزارة التربية والتعليم العالي، مؤكدا ان الطلبة الفلسطينيين يواجهون مشكلة في الجامعات المعترف بها وغير المعترف بها في روسيا.

واضاف مصطفى ان السفارة الفلسطينية بعثت قائمة بكل الجامعات الروسية لوزارة التربية والتعليم في رام الله تطالبها بضرورة الاعتراف بها، وقد جرى اعتماد ذلك، وتم حل الموضوع بإدراج كل الجامعات الروسية على قائمة المعترف بها.

لكن السفير اكد لـ معا ان مشكلة معادلة الشهادات من بعض الجامعات الروسية لدى وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لا زالت قائمة، رغم ان التعليم في روسيا تغير كثيرا وتطور واصبح هناك تبديل على اللوائح والانظمة.

واكد السفير ان نظام اعتماد الشهادات والمقرر لدى السلطة الفلسطينية مر عليه سنوات طويلة ويجب النظر في امكانية تغييره لصالح الطلبة الخريجين.
|252441|

وبين مضطفى لـ معا ان موقف السفارة هو الوقوف الى جانب الطلبة الفلسطينيين وضرورة اعادة النظر في آلية الاعتراف بشهادة الجامعات الروسية.

ويشار ان جامعة الصداقة بين الشعوب بموسكو من أشهر مؤسسات التعليم العالي الروسية التي تتولى إعداد الطلبة الاجانب. تأسست في 5 فبراير/شباط عام 1960 وفي 22 شباط/فبراير حيث يعمل فيها 600 بروفيسور ودكتور في العلوم (D.Sc) وأكثر من 1300 استاذ مساعد وحامل دكتوراه فلسفة في العلوم (Ph.d) كما يعمل فيها 16 عضوا في اكاديمية العلوم الروسية. وقد تخرج منها حتى الآن أكثر من 70 ألف طالب من و5200 طالب دراسات عليا من أكثر من 170 بلدا.

ويدرس فيها 27000 طالب من ابناء 450 شعبا وقومية، والجامعة عضو في الاتحاد الدولي للجامعات واتحاد الجامعات الاوراسي وتقيم علاقات مع مئات من الجامعات والمعاهد العلمية في العالم.