الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في ظل تقصير بلدية الاحتلال- لجان طوارئ مقدسية في مواجهة "إليكسا"

نشر بتاريخ: 15/12/2013 ( آخر تحديث: 15/12/2013 الساعة: 08:15 )
القدس- معا - شكل شبان مقدسيون ومتطوعون على مدار الايام الثلاثة الماضية فرق طوارئ، لتقديم الخدمات للمواطنين خلال العاصفة الثلجية "اليكسا" التي ضربت البلاد، في وقت لم تقم بلدية الاحتلال بمسؤوليتها تجاه المقدسيين الذين يدفعون شهريا الضرائب المفروضه عليهم.

بلدة العيسوية...
وشُكل في بلدة العيسوية فريق طوارىء بإشراف حركة فتح – منطقة العيسوية من الدفاع المدني الفلسطيني وطاقم اسعاف، حيث تم فتح وتخليص السيارات العالقة، وايضا تقديم الاسعاف الاولي ميدانيا، حيث تم علاج 8 حالات ميدانيا من الاطفال والكبار اضافة الى 4 حالات تم نقلهم الى المستشفى، بينهم طفلين.

وشارك في فريق الطوارئ الاسعاف بقيادة المسعف فؤاد عبيد، وجعفر حمدان، أما طاقم الدفاع فقد تألف من فادي محمود وياسر درويش ووائل محمود ووهيب عليان ومراد محمود ومنصور درويش وداود درباس، وأوضح اعضاء الفريق انهم سيواصلون تقديم خدمات الطوارئ لسكان البلدة طوال فصل الشتاء، لعدم حصولهم على الخدمات اللازمة من البلدية والجهات المختصة.

واستنكر فريق الطوارئ استهداف قوات الاحتلال لأهالي العيسوية خاصة للفتية اثناء لعبهم في الثلوج في البلدة وعلى مداخلها، ومنعتهم واعتقلت ثلاثة منهم اضافة الى القاء القنابل والاعيرة المطاطية باتجاههم بدعوى "ان منطقة التلة الفرنسية اسرائيلية ولا يجوز لعب العرب بها"، في وقت لم تقدم الخدمات اللازمة للمواطنين في هذه الأجواء العاصفة.
|255468|
بلدة سلوان..
وفي بلدة سلوان قام الشبان بتفقد المنازل والشوارع الرئيسية، التي حصل فيها عدة تشققات وانهيارات ترابية في مناطق الحفر الاسرائيلية، وعمل الشبان على فتح وازالة الاتربة خاصة في حارة ابو تايه، ومغارة خالد الزير، كما قاموا بتنظيف المياه من عدة منازل.

وأشتكى السكان من اهمال البلدية والجهات المختصة لاتصالاتهم، وعدم حضورها لتفقد الاخطار الناجمة عن موجة البرد، علما ان سلطات الاحتلال المختلفة هي المسبب الرئيسي عن الانهيارات والتشققات.
|255469|
حي الصوانة....
وقام الشبان في حي الصوانة شرق القدس القديمة، بتشكيل غرفة طوارئ لفتح الطريق الرئيسي، وتفقد المنازل واحتياجات العائلات، اضافة الى ازالة الأضرار كالاشجار او الاعمدة المتساقطة بفعل الثلوج.

وأوضح الشبان انهم قاموا منذ يوم الخميس الماضي بفتح الشارع الرئيسي بالحي، نظرا لأهميته، حيث يوصل الى مستشفى المقاصد والمطلع، وفي منتصف الطريق مستشفى الهلال للولادة، لافتين ان جرافات بلدية القدس قامت بفتح الشارع مرة واحدة فقط خلال اليومين الماضيين، لكن هذا الشارع بحاجة الى فتحه بشكل متواصل لعشرات السيارات التي تسلكه.

وأضاف الشبان أن عشرات السيارات والحافلات علقت بالطريق، وتم تخليصها بالوسائل المتوفرة.

كما قام الشبان بإزالة الأضرار من المنازل التي احتاجت لذلك، بسبب تقطع أغصان الأشجار الثقيلة وتطاير الأخشاب والحجارة الضخمة، اضافة الى ذلك تفقد الشبان لاحتياجات المنازل من الخبز والحليب والبطانيات وتم توفيرها لهم.

لليوم الثاني على التوالي عملت لجنة الطوارئ بمخيم شعفاط على الحيلولة دون غرق العديد من سكان المخيم.
|255479|
مخيم شعفاط ...
كما شكلت لجنة طوارئ في مخيم شعفاط من أجل مواجهة الأضرار الناجمة، عن موجة البرد والثلوج بالمخيم، وضمت كل من اللجنة الشعبية ومركز الشباب وكشافة مركز الشباب ومركز الطفل الفلسطيني وحركة فتح ووكالة الغوث -رغم إضراب عمالها عن العمل- .

وقامت لجنة الطوارئ بتسيير جرافة كبيرة وصغيرة في شوارع وحارات مخيم شعفاط الرئيسية لتسهيل تنقل الاهالي في الحالات الطارئة.

وقد أدى تضافر الجهود بين المتطوعين في لجنة الطوارىء لحماية وانقاذ عدد من المنازل من الغرق ، بعد انسداد في خطوط المجاري وخطوط مياه الأمطار، حيث عملوا على فتحها وتنظيفها بصورة مستمرة.
|255478|
قرية عناتا...
وأفاد رئيس مجلس محلي عناتا طه نعمان أن المجلس أقام غرفة عمليات بالمجلس، مثمنا تكاتف متطوعي الدفاع المدني والعاملين بغرفة العمليات بالمجلس.

وأوضح نعمان أنه قبل بدء موجة الثلوج قام المجلس بإعداد غرفة طوارئ في المجلس بالتعاون مع متطوعي شباب عناتا في الدفاع المدني، وقد تم تزويدهم بكل ما يحتاجونه من ستر وجزم وبواغر ومعدات ثقيلة ورافعات، للعمل على مدار 24 ساعة بالتناوب، وتم الاعلان عن رقم هاتف المجلس ورقم خاص لغرفة العمليات من أجل التواصل ما بين المواطنين والمجلس وتقديم الخدمات والمساعدات للمتضررين من موجة البرد وتراكم الثلوج.

وأوضح نعمان أن موظفي المجلس قاموا بتنظيف الشوارع الرئيسية للقرية من الثلوج المتراكمة لمدة يومين على التوالي بإستخدام الجرافات، وقام المتطوعون بتغيير مسارات السيول عن بعض المزارع وبيوت السكان البدو، كما استخدموا "البواغر" في فتح طرق للبيوت، وقد وصلت طواقم المجلس حتى حدود رأس شحادة.

وأشار أن المتطوعين قاموا بتوفير شموع والحليب والأدوية لعدد من السكان الذين اتصلوا بغرفة عمليات المجلس، وتم التنسق مع اطباء بقرية عناتا للحالات الطارئة، ومن بين هذه الحالات نقل احدى المرضى لمدينة رام الله بسيارة خاصة لعمل غسيل كلى حسب الموعد المقرر.

ولفت نعمان أنه بالرغم من الدور الذي قام به العاملين بغرفة عمليات المجلس والمتطوعين مشكورين إلا أن القرية وضواحيها ما زالت بحاجة ماسة لنقطة دفاع مدني بالمنطقة.
|255477|
وقام محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني ونائبه عبدالله صيام اليوم بزيارة تفقدية لقرية عناتا، وتوجها الى مجلس محلي عناتا، وكان في إستقبالهم رئيس المجلس طه نعمان، الذي قام بإطلاعهم على اوضاع السكان في ظل الظروف الجوية، وعن عمل غرفة العمليات الخاصة بمجلس محلي عناتا وخدمتها للسكان.|255474||255473||255471||255470|