الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد الصحة في بيرزيت يشارك في احتفالية تأسيس ائتلاف المجلة العلمية

نشر بتاريخ: 21/12/2013 ( آخر تحديث: 21/12/2013 الساعة: 16:33 )
رام الله- معا - شاركت أستاذة الصحة العامة في جامعة بيرزيت د. ريتا جقمان، ممثلة عن معهد الصحة العامة والمجتمعية، في الاحتفالية السنوية الخامسة لتأسيس الائتلاف "ذا لانست" لصحة الفلسطينيين، والذي عقد في المملكة المتحدة مؤخراً.

وكان رئيس تحرير مجلة "اللانسيت" ريتشارد هورتون قد نشر مقالاً أوضح فيه أهمية أبحاث الفلسطينيين حول موضوع الصحة العامة للفلسطينيين، مثنياً على الدور الذي يقوم به معهد الصحة العامة في جامعة بيرزيت منذ تأسيسه، حيث اعد المعهد بالإشتراك مع عدد كبير من الباحثين الفلسطينيين والعالميين عدد من الأبحاث تحت عنوان الصحة في الأراضي الفلسطينية المحتلة التي نشرت في مجلة الانست العلمية في سنة 2009، وساهم في التنسيق لمؤتمرات سنوية تحت عنوان صحة الفلسطينيين التي جمعت فلسطيني الضفة وغزة و الداخل ولبنان والأردن وبلدان أخرى، وسهام في التنسيق لنشر الأبحاث التي تعرض في المؤتمر منذ حينه.

وقال الدكتور هورتن في مقاله : " لا تنحصر المشاكل الصحية في فلسطين بالاحتلال رغم تأثيراته الكبيرة، فالوضع الصحي الفلسطيني يعاني مشاكل عدة، وذلك يعتمد أيضا على نوعية المؤسسات والمهنيين الفلسطينيين الذي يتوجب عليهم أن يبذلوا مزيداً من الجهد والعمل لخدمة هذا القطاع الهام من المجتمع."

وأضاف: "في عام 2010 نشرنا 17 ملخص بحثي عن موضوع صحة الفلسطينيين؛ وفي عام 2011، نشرنا 13 ملخص بحثي؛ أما في عام 2012، نشرنا 32 ملخص بحثي مقابل 36 ملخص بحثي لعام 2013، سلطت الضوء فيها على موضوعات أثر الفقر وانعدام الامن على صحة البالغين والأطفال وتحليل الأداء الصحي الفلسطيني".

وأكد في مقالته على أن هناك العديد من المجموعات البحثية الفلسطينية في الأراضي المحتلة والشتات، وهذه الجماعات تعمل معا بصورة متزايدة، وتساهم في احتضان الباحثين الفلسطينيين في الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، والنرويج، والسويد، والدنمارك، وإيطاليا، وفرنسا، وبلجيكا.

يذكر أن ائتلاف "اللانسيت" هو شبكة من الباحثين الفلسطينين والإقليميين والدوليين المهتمين بالصحة في فلسطين، وتلتزم "اللانست" بأعلى المعايير العلمية في وصف وتحليل وتقييم الصحة والرعاية الصحية للفلسطينيين. وتهدف إلى توسيع الكتابة العلمية الدولية والمحلية لتطوير السياسات الخاصة بالأوضاع الصحية للفلسطينيين.