الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيكل : 2014 عام المصير وعرض كيري مرعب واسرائيل دولة نفطية

نشر بتاريخ: 21/12/2013 ( آخر تحديث: 22/12/2013 الساعة: 20:22 )
بيت لحم - معا - قال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، إن التاريخ فى حركة تراكمات دائما، مؤكدا أن هذه الحركة بدأت منذ 15 عاماً تقريباً، ووصلت إلى ذروتها فى عام 2013، مؤكدا أن عام 2014 هو عام المصير.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية. قال الكاتب المصري الشهير "ان اسرائيل تنتهز فرصة تفكك العالم العربي لتسوية القضية الفلسطينية تصفية نهائية, موضحا ان الاتفاقية الامريكية المعروضة على الطرف الفلسطيني فيها بند جديد وهو الاعتراف بيهودية الدولة فضلا عن المفاوضات على الحدود تراعي حدود 67 وتراعي الكتل الاستيطانية التي طرات مع تواجد قوات الجيش الاسرائيلي 4 سنوات قابلة للتمديد في الاغوار برفقة قوات امريكية .

وكشف هيكل فى حواره على فضائية "سى بى سى"ان الرئيس عباس ارسل له الاتفاقية الامريكية وانه اطلع عليها. وقال" هي اتفاقية لا يستطيع فلسطيني ان يقبلها, ولا يوجد شيء يتفاوض عليه الاطراف".

واضاف" ان القضية الفلسطينية تحتوي على مصيبتين" ان الدول العربية والعالم مل منها, اضافة الى ان اتفاقية اوسلو خلقت ورطات ونتائج كارثية".

وفي غضون ذلك قال الكاتب المصري ان اسرائيل سوف تصبح دولة نفطية بحلول العام الجديد الى جانب انها دولة نووية يجعلها تستغني عن الولايات المتحدة. مضيفا" حقول الغاز المكتشفة كبيرة جدا فهناك قبرص وسورية واسرائيل وفلسطين التي استبعدتها اسرائيل ويمكن لمصر ان يكون لها حصة لان اقرب نقطة للبترول المكتشف يبعد 300 كيلو من الساحل المصري".

وزاد هيكل قائلا" اذا تحولت اسرائيل الى دولة نفطية فانها تستطيع الاستغناء عن الامريكان بمعنى ان علاقتها بالامريكان سوف تنتظر وثيقة وانها لن تكون بحاجة الى مساعدات امريكية".

وأضاف هيكل: "أصبحت المنطقة بأسرها منهكة، وعلى وشك السقوط، لولا بقاء بعض الأعمدة التى تسندها، وأهمها مصر التى لا تزال واقفة على قدميها، برغم كل الأزمات"، مضيفا: "أرى أن مصر عليها أن تتقدم، أو أن تفعل شيئاً العام المقبل، وإلا فإنى أخشى أن يعم هذا الطوفان، وأن يسير فى المنطقة بأسرها، والغرب لا يزال ساكنًا، والجنوب ما زال ملتهباً".

وتابع هيكل، كل ما حولنا عبارة عن دمار، فبعد انفصال جنوب السودان عن الشمال، يشهد الجنوب اضطرابات الآن، وهناك كردفان، ودارفور، ثم الصومال، وبالتالى الجنوب يمثل جبهة مشتعلة، ومن الغرب هناك جبهة أخرى مشتعلة فى ليبيا، وأخرى فى المشرق العربى حتى حدود إيران".

وأكد الكاتب الكبير ان مصر تقف الآن فى دائرة نار، وعليها ان تفتح علاقات مع ايران .