الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الكهرباء الإسرائيلية" تقدر خسائرها بمليار شيقل جراء العاصفة

نشر بتاريخ: 23/12/2013 ( آخر تحديث: 23/12/2013 الساعة: 18:16 )
بيت لحم - معا - أكد رئيس شركة كهرباء اسرائيل يفتح رون تال أن خسائر الشركة نتيجة العاصفة الثلجية وصلت الى مليار شيقل ، وهذا ما قد يساهم في تأخير تخفيض سعر الكهرباء في اسرائيل وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاثنين .

وأشار الموقع الى أن هذه الخسائر وفقا لما صدر عن الشركة ناتجة عن سقوط أعمدة التيار الكهربائي وكذلك التدمير الذي لحق بشبكة الكهرباء بفعل العاصفة الثلجية ، والتي أدت لانقطاع التيار الكهربائي عن قطاع كبير في اسرائيل وصل الى 4 أيام في بعض البلدات والمدن .

واضاف الموقع أن عملية اصلاح شبكة التيار الكهربائي سوف يتم تسديدها من قبل الجمهور الاسرائيلي ، خاصة لما حملته تصريحات رئيس الشركة التي أكد فيها وجود ديون للشركة تقدر بـ 70 مليار شيقل ، ولا يوجد استعداد لدى الشركة زيادة هذه الديون .

وأضاف الموقع ان الشركة كانت تستعد لخفض سعر الكهرباء في اسرائيل مع بداية عام 2015 ، ارتباطا بتزويد الشركة بالغاز الطبيعي من حقل الغاز الاسرائيلي ، ولكن نتيجة لهذه الخسائر والديون الكبيرة للشركة فأن أي تخفيض في سعر الكهرباء سوف يؤدي لانهيار الشركة ، وقد تلجأ الشركة في عام 2015 لخفض الكهرباء بنسبة قد تصل الى 10% بدلا من 30% كما كان متوقعا .