الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

واصل ابو يوسف: اتفاق كيري ينتج دولة "ممسوخة"

نشر بتاريخ: 23/12/2013 ( آخر تحديث: 23/12/2013 الساعة: 16:46 )
رام الله -معا - اكد الدكتور واصل ابو يوسف الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، ان كيري يطرح اتفاقاً أمنياً، ومن ثم سياسيا، يتضمن الاعتراف بيهودية الدولة، وبقاء الاحتلال في الضفة الغربية مدة عشر سنوات قابلة للتمديد والإبقاء على الكتل الاستيطانية الكبرى.

ورأى ابو يوسف بان هذا الاتفاق على الإطار المرحلي، وفق رؤية كيري أن تنهي "صورياً" فقط صراعاً ممتداً منذ زهاء خمسة وستين عاماً.

وقال إن اتفاق كيري ينتج "دولة" فلسطينية "ممسوخة" وناقصة السيادة، مؤكداً الرفض الفلسطيني الثابت بالاعتراف "بيهودية الدولة" أو بقاء جيش الاحتلال لسنوات في منطقة الأغوار وبقية أراضي الضفة الفلسطينية.

وأوضح أن كيري يسعى من زيارته، العاشرة للأراضي المحتلة، إلى تجديد طرح اتفاقه المرحلي، الذي لا يخرج عن كونه محاولة تجميلية لممارسات الاحتلال الإسرائيلي العدوانية ضد الشعب الفلسطيني.

ولفت إن القوى والفصائل الفلسطينية ترفض تمديد مسار المفاوضات ، باعتباره مساراً عقيما ومغلقاً ولن يؤدي إلى نتائج ملموسة، خلافاً لمحاولات إشاعة أجواء التفاؤل بقرب التوصل إلى تفاهم بين الطرفين.

ورأى أن الفجوة العميقة القائمة بين الجانبين الفلسطيني - الإسرائيلي أبعد ما تكون عن إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائي، وسط عدوان الاحتلال في الأراضي المحتلة والإنحياز الأمريكي السافر له.

وشدد على أن الاحتلال يتحمل مسؤولية ما ستؤول إليه جلسات المفاوضات، إزاء عدوانه وإغلاقه أي أفق سياسي، وما دون ذلك يعدّ تجميلاً مشوهاً لمسار التفاوض .

وأكد أن أي اتفاق قد يتم التوصل إليه لا بد أن يصل في نهايته إلى الحق الفلسطيني في التحرير وتقرير المصير والاستقلال وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم وقراهم، التي هجروا منها بفعل العدوان الصهيوني عامي 1948 و1967.

واعتبر أن ما دون ذلك لن يؤدي إلى اتفاق أو سلام، مؤكداً ضرورة وقف المفاوضات ووضع استراتيجية وطنية بديلة والذهاب إلى الأمم المتحدة وتحقيق المصالحة.