الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة تنهي ورش عمل توعوية وإرشادية في نابلس

نشر بتاريخ: 04/06/2007 ( آخر تحديث: 04/06/2007 الساعة: 20:25 )
نابلس- معا- أنهى برنامج الإرشاد والاستشارة النسوي في جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية بمدينة نابلس عدة ورش توعوية وإرشادية في كل من: بيت وزن، مخيم بلاطة، المساكن الشعبية، المخفية، مخيم العين، البلدة القديمة، جبل عسكر.

وتخلل هذه اللقاءات طرح عدة مواضيع أبرزها: المراهقة، العنف ضد المرأة، القلق من الامتحانات، الأمراض النفسية الجسدية، ممارسة الجنس من خلال الانترنت.
وخلال هذه اللقاءات تم التطرق للمراهقة واهم التغيرات الجسدية والنفسية عند المراهق/ة، وبعض آليات التعامل معه/ا، كما تم تبصير المشاركات بموضوع القلق والخوف من الامتحانات من اجل التخفيف من حدته ومن الاحباطات التي يعيشها الأهل والمراهق في فترة الامتحانات، وفي نهاية اللقاءات وزعت المرشدات مادة كمرجعية للأهل ولأبنائهم.

كما تناولت المرشدات خلال هذه اللقاءات الأمراض النفسية الجسدية، وكيفية تحويل القلق النفسي والتوتر إلى آلام جسدية تظهر على شكل آلام في جميع أنحاء الجسد.

بالإضافة إلى موضوع العنف ضد المرأة من حيث أشكاله - أنواعه - الأسباب المؤدية له - الأعراض النفسية والاجتماعية للمراة المعنفة، ودور المجتمع المحلي.

ونتيجة للتقدم التكنولوجي والمخاوف المترتبة عليه لدى الأهل من جراء سوء استخدام الأبناء له، تم مناقشة مواضيع مختلفة مرتبطة بالتكنولوجيا ومخاطرها، من أهمها الجنس الالكتروني حيث تم شرح هذا المصطلح لهم، وتوضيح آثار ممارسته النفسية أهمها لوم الذات وتأنيب الضمير، الانحراف، بالإضافة إلى آثار اجتماعية متمثلة بالتفكك الاجتماعي، وفي نفس الإطار تم عقد لقاء تفريغي مع طلاب وطالبات التوجيهي.

في نهاية اللقاءات خرجت المشاركات بعدة توصيات أبرزها: تواصل المرشدات مع المجتمع المحلي من اجل توعيته في مواضيع مختلفة تساعد على التكيف والتوازن.
هذا ويقوم وبشكل منتظم برنامج الإرشاد في الجمعية بمتابعة الجلسات الفردية وتقديم الاستشارات اللازمة من خلال الخط الهاتفي أو الإرشاد المباشر.