الأربعاء: 25/11/2020
خبر عاجل
الاعلام الاسرائيلي: طيران الاحتلال يقصف دمشق

كتاب جديد حول الأبعاد القانونية والسياسية لعضوية فلسطين بالأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 31/12/2013 ( آخر تحديث: 31/12/2013 الساعة: 15:38 )
الخليل- معا - نشرت كلية الحقوق في جامعة الخليل كتاب جديد بعنوان "عضوية فلسطين في الأمم المتحدة: الأبعاد القانونية والسياسية" من خلال دار النشر البريطانية " Cabridge Scholars".

يقع الكتاب في 473 صفحة يتكون من ثلاثة أجزاء وسبعة عشر فصلا من تحرير الدكتور معتز قفيشة، عميد كلية الحقوق في الجامعة. ساهم في فصول الكتاب ثمانية عشر باحثا من مختلف الجامعات الفلسطينية والعالمية، منها أكسفورد وكلفورنيا والخليل والجامعة الأمريكية في واشنطن والقدس ولندن وجورج تاون وجنيف وأوهايو والنجاح وفلوريدا وكامبردج. جاء الكتاب تتويجا لنتائج المؤتمر الدولي الذي عقد في جامعة الخليل في شهر نيسان/ أبريل 2012.

يأتي هذا الكتاب لسد الفراع العلمي الناتج عن المحاولات الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة. وهو يقدم لصانعي القرار الفلسطيني مجموعة من الدراسات التي تركز على نتائج عضوية فلسطين كدولة في الأمم المتحدة، بما في ذلك الوضع التمثيلي لمنظمة التحرير الفلسطينية، الوضع القانوني والسياسي لللاجئين الفلسطينيين، الجنسية الفلسطينية وجوازات السفر والتمثيل الدبلوماسي، الوضع القانوني للأسرى الفلسطينيين، مستقبل مدينة القدس، تأثير الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية، العضوية في الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة خاصة منظمة التجارة العالمية، المفاوضات وتقسيم المياه بين فلسطين وإسرائيل والأردن وسوريا ولبنان، تطبيق اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية والقانون الدولي الإنساني في حالة استمرار الاحتلال، النظام القانوني الفلسطيني المنشود، الدستور الفلسطيني المستقبلي، الاستراتيجية الفلسطينية المطلوبة للتعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية بالمقارنة مع حالة جنوب إفريقيا، والبديل الممكن في حال فشل حل الدولتين.

يحمل الدكتور معتز قفيشة، درجة الدكتوراة بامتياز في القانون الدولي والعلاقات الدولية من معهد جنيف العالي للعلاقات الدولية في سويسرا.