الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة الصحفي ترصد الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر ايار

نشر بتاريخ: 04/06/2007 ( آخر تحديث: 04/06/2007 الساعة: 22:24 )
رام الله- معا- رصدت الكتلة منذ بداية الشهر 14 اعتداءً لقوات الاحتلال استهدفت صحفيين أو مؤسساتهم وقعت نتيجة القصف الإسرائيلي لمواقع في قطاع غزة أو إطلاق نار مباشر في الضفة الغربية، وخمس حوادث اعتداء بالضرب طالت نحو 10 صحفيين في الضفة الغربية خلال تغطيتهم للمسيرات والفعاليات الجماهيرية المناهضة لجدار الفصل .

فيما جرى اعتقال ثلاثة صحفيين أطلق أحدهم بعد ساعات من التحقيق وبقي اثنان رهن الاعتقال أحدهم مدير مكتب جريدة فلسطين في الضفة الغربية والثاني مدير تلفزيون سنابل.

واقتحمت القوات الإسرائيلية خمسة محطات تلفزيونية وإذاعية في الضفة وصادرت محتوياتها فيما سجلت عدة عمليات اختراق لموجات بث إذاعات محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة تم خلالها بث مواد تحريضية ضد الفلسطينيين.

الانتهاكات الفلسطينية:

أما على الصعيد الفلسطيني فقد رصدت الكتلة عشرة اعتداءات استهدفت الصحفيين خلال شهر يونيو كان حصيلتها استشهاد ثلاثة صحفيين من جريدة فلسطين وموقع فلسطين مباشر بعد اختطافهم وإطلاق النار عليهم بشكل مباشر.

وطالبت المنظمات الحقوقية الدولية إلى ملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة .

كما طالبت الرئاسة والحكومة ووزارة الداخلية والنائب العام والأجهزة الأمنية بفتح تحقيق فوري وجاد في جميع الجرائم التي تعرض لها الصحفيون ونخص منهم جرائم الإعدام وإعلان النتائج أمام الجماهير ومحاسبة المسؤولين عنها،.

ودعت الى الإفراج الفوري عن الصحفي البريطاني ألن جونستون ونعبر عن تضامنا الكامل أسرته وأسرة هيئة الإذاعة البريطانية وندعو الجهات المختصة إلى التدخل الحاسم لإنهاء هذه المأساة.

وشددت على ضرورة حماية الصحفيين ومؤسساتهم وتأمين الأجواء المناسبة لعملهم بحرية .