الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية: منتدى المثقفين يختتم دورة تدريبية في مكافحة الواسطة

نشر بتاريخ: 04/01/2014 ( آخر تحديث: 04/01/2014 الساعة: 17:30 )
قلقيلية - معا - اختتمت جمعية منتدى المثقفين الخيرية، وبالشراكة مع الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان"، دورة تدريبية لمجموعة من متطوعي منتدى المثقفين الخيرية، والشباب الفاعل مجتمعيا في محافظة قلقيلية حول مفاهيم الواسطة والمحسوبية وقيم الشفافية والنزاهة والمساءلة، وذلك ضمن مشروع "مجتمع لا يقبل الواسطة"، وذلك بحضور ومشاركة جميلة عبد ممثلة الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان" وخالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين الخيرية ومؤيد عفانة عضو شبكة المسائلة الاجتماعية في العالم العربي.

مؤيد عفانة المشرف على تصميم وتنفيذ البرنامج التدريبي، رحب الحضور مشيرا إلى انه تم تصميم برنامج تدريبي تفاعلي للمتدربين بهدف إكسابهم معارف وخبرات ومهارات في قيم الشفافية والنزاهة والمساءلة، والتعرف على مفهوم الفساد وإفرازاته ومظاهره مثل الرشوة والمحسوبية والمحاباة والواسطة. وكذلك تعريف المشاركين بالمواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان ومكافحة الفساد، وكذلك القوانين والتشريعات المحلية ذات الصلة. وأضاف عفانة بـأنه تم التركيز في تصميم البرنامج التدريبي على الحالات الدراسية المتعلقة بحالات الفساد.

جميلة عبد شرحت للمشاركين نبذة عن ائتلاف أمان والخدمات التي يقدمها في مجال تعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، وشددت على أهمية محاربة الواسطة في المجتمع الفلسطيني بكونها الظاهرة السلبية الأكثر انتشارا والمرتبطة بالفساد، ودعت عبد المشاركين والمشاركات في الدورة التدريبية إلى تشكيل نواة عمل مجتمعي من الشباب من اجل مجتمع لا يقبل الواسطة، كما ناقشت مع المشاركين مفاهيم الواسطة والرشوة والمحسوبية والمحاباة، وأبدت إعجابها بطاقة الشباب والدافعية لدى المتدربين، وبالبرنامج التدريبي المنفذ.

خالد جبر شكر ائتلاف أمان على شراكته المستمرة مع جمعية منتدى المثقفين، والتعاون المشترك، مشيرا إلى أن مشروع مجتمع لا يقبل الواسطة يتضمن سلسة فعاليات مجتمعية تجاه محاربة الواسطة ورفضها في المجتمع الفلسطيني، ومن ضمنها الدورة التدريبية للكادر الشبابي والتي تهف إلى إكسابهم معارف مهارات وخبرات من اجل الاعتماد عليهم في تنفيذ فعاليات المشروع .